ما هي HTML و CSS و JavaScript؟

14.02.2022
162

يتم تطوير واجهات المواقع وتطبيقات الويب باستخدام ثلاث تقنيات - HTML و CSS و JavaScript. يتم تحديد محتوى كل صفحة من صفحات الموقع بواسطة وسوم HTML , بينما التصور والتصميم يتم تحديده بواسطة أنماط CSS , وأما سلوك الواجهة فعن طريقة نصوص JavaScript البرمجية


HTML


HTML هي الأساس لإنشاء واجهات الويب , وهي تقنية ليس لها بديل , لأن المتصفحات يمكنها فقط عرض الواجهات التي تستند إلى HTML.

تساعد HTML على ترتيب العناصر المختلفة في الصفحة ووضعها أماكن مناسبة , مثل: نصوص وروابط وصور وجداول ونماذج وما إلى ذلك. كل واحد لديه وسم محدد الذي من خلالها يفهم المتصفح ما يجب عرضه.

كل متصفح يقوم بتصميم وسوم HTML بطريقته الخاصة , ولكي تبدو الوسوم جيدة بشكل متساوٍ في جميع المتصفحات , ستساعدنا على ذلك التقنية التالية.


CSS


CSS هي لغة لوصف مظهر المستند الذي كُتِبَ باستخدام لغة ترميز HTML.

باستخدام أنماط CSS يمكننا , على سبيل المثال , تحديد الخط للنص أو تغيير لونه , أو وضع العنصر بطريقة معينة على الصفحة , وما إلى ذلك , هناك فرص كافية لجعل العناصر فريدة حسب الرغبة.

بعد ما انتهينا من وضع العناصر أماكنها وتصميم مظهرها , قد نحتاج إلى نوع من التفاعل على الصفحة.


JavaScript


جافا سكريبت (JavaScript) هي لغة برمجة أكثر ما تستخدم في المتصفحات كلغة برمجة نصية لجعل صفحات الويب تفاعلية.

على سبيل المثال , باستخدام JS يمكننا تنفيذ فتح النوافذ المشروطة , وإظهار القوائم الجانبية المخفية , والتحقق من أن عناصر الاستمارات مليئة بالبيانات الصحيحة , وما إلى ذلك.


وبالتالي , تحدّثنا باختصار عن التقنيات الرئيسية التي يمكنك من خلالها تصميم مظهر الصفحة.