الصور المتجهة والنقطية: ماذا تختار

28.08.2022
22

بسبب وجود العديد من الخيارات وصيغ الملفات قد يكون صعبًا أن تقوم بالاختيار الصحيح وأيضًا لا ينبغي أن تغفل عن أمر التوافق. لكن عندما يتعلق الأمر بالصور فمن المهم جدًا كيفية عرضها رسمًا.


هناك نوعان من ملفات الرسومات: المتجهة والنقطية. الصور المتجهة تتكون من مئات آلاف الخطوط الصغيرة (أو المسارات) بينما الصور النقطية تتكون من البكسلات. لكن كيف تفهم أي من صيغتين أنسب لمشروعك؟


الصور المتجهة


الرسومات المتجهة التي تُنشَأ من خطوط ومنحنيات رقيقة والتي تُعرف بـ "المسارات" مستندةٌ إلى الوصف الرياضي للكائنات الهندسية الأولية. وهي تُنشأ في برنامج خاص. كل خطّ هذا النوع من الصور له نقاط مواقع محددة وطول. لكل من خطّ يمكن تعيين لون خاص. بسبب هذا الأسلوب في إنشاء صورة يمكن زيادة مقياسها إلى أجل غير مسمى دون فقدان الجودة.


يمكن التعرف على الصورة المتجهة من خلال النظر إلى حوافها ؛ إذ هي دائمًا تبدو سلسةً على رغم من مدى تكبيرها. النص هو أكثر أنواع الرسومات المتجهة شيوعًا. مهما تكبّر الخط سيبدو دائمًا كما هو.


ميزة أخرى للرسومات المتجهة في فعالية حجم الملف , علمًا بأن مثل هذه الملفات يتم تعريفها عن طريق أوصاف رياضية , وليس عن طريق بكسلات فردية. حجمها أكثر من حجم الصور النقطية. وبالتالي تكون الصور المتجهة أسهلُ نقلًا عبر الشبكة وأسهلُ نسخًا من الحاسوب إلى الآخر.


أشهر مشكلة واجهتْها الرسوماتُ المتجهة هي أمر التوافق. الصور المتجهة تُحفَظ بصيغ البرنامج الذي تم إنشاؤها فيه (على سبيل المثال , Adobe Illustrator) وقد لا تكون متاحةً لجميع من يعمل معكم (وعلى كل حال توجد تنسيقات متوافقة على نطاق واسع).


الشعارات


تكون الصور المتجهة أفضل خيار لتصميم الشعارات والرسوم التوضيحية. يمكنك إجراء التعديل وتغيير الحجم لوحدك. تصوّر كم سيكون من الرائع وجودُ فرصة نقلِ الشعار من موقع الويب إلى اللافتة أو المنتج بدون أي مشكلة.


الصور الفوتوغرافية

الصور الفوتوغرافية ليست برسومات متجهة. في بيئة الرسومات المتجهة يمكنك فقط تصميم الرسومات التوضيحية التي تشبه الصور الفوتوغرافية.


الاستعمال

أغلب الشركات تقوم بتصميم شعاراتها بصيغة صور متجهة. يتم حفظ هذه الملفات واستعمالها كأساسٍ لنسخ الصور النقطية الخاصة بهم والتي تُستخدم في الطباعة والنشر على الويب. بسبب الإمكانية على تغيير الحجم فورًا وجودُ مكتبةٍ جيدةٍ من الصور المتجهة يمكن أن يوفر لك الكثير من الوقت.


قصاصات فنية ذات دقة عالية تُنشأ وتُباع بصيغة صور متجهة. عند شراء صور متجهة ستحصل على مزيد من المرونة بنفس السعر.



الصور النقطية


كثيرا ما تُسمى الصور النقطية بـ "bitmaps" , لأنها تتكون من ملايين المربعات الصغيرة التي تسمى بـ "بكسل". إذا قمت بتكبير صورة نقطية تجد الخطوط العريضة للبكسلات التي تتكون منها الصورة.


يكون في العادة حجمُ الرسومات النقطية أكبرَ من حجم الرسومات المتجهة. يؤثّر ارتفاعُ DPI (عدد نقاط في البوصة) و PPI (عدد بكسلات في البوصة) أيضًا في زيادة حجم الملف لأن البرنامج الخاص يجب أن يرسم كل بكسل على حدة.


الشعارات

أفضل أن تتجنب استخدام الرسومات النقطية عند تصميم الشعارات الرسوم التوضيحية. في بعض الحالات يمكن استخدام الصور النقطية لتصميم الشعارات خاصة إذا غلبت الرسومات في الشعار على العناصر النصية. وعلى كل حال يُنصح بتصميم الشعارات بصيغة ملفات متجهة ثم إذا لزم الأمر حفظُ نسخٍ منها بصيغة صور نقطية لبعض المشاريع.


الصور الفوتوغرافية


الصور النقطية تعتبر أسلوبًا رائعًا للعمل مع الصور الفوتوغرافية. الصورة الملتقطة بكاميرا رقمية أو الصورة الممسوحة ضوئيًا ستكون دائمًا رسومات نقطية.


الاستعمال

لعل جميعَ الصور التي تجدها على مواقع الويب نقطيةٌ. الصور النقطية تُستخدم عادةً في المنشورات الرقمية ولكنها لا تكون مناسبةً تمامًا المشاريع المطبوعة. هذه الملفات في الغالب تُحفظ بجودة منخفضة وهي لا تناسب لإنشاء الإصدارات المطبوعة.


في بيئة الطباعة مثل الكتب والمجلات والصحف تُستخدم الصور النقطية في الغالب لإعادة  إنشاء الصور الفوتوغرافية. يتم حفظ الصور بـ DPI العالي بحيث لا تتأثر الجودة عند تقديمها للطباعة.



صيغ الملفات

يمكن حفظ الصور وتخزينها بصيغ مختلفة. إذا كنت تعمل مع شيء لم تكن تنشئْه بنفسك فيمكنك معرفة نوع الصورة بالنظر إلى صيغة الملف. فيما يلي بعض الصيغ الأكثر شيوعًا.


الرسومات المتجهة

أنواع الملفات الرئيسية:

.drw (ملفات متجهة), .pif (GDF صورة متجهة بصيغة), .pct (Macintosh صيغة نقطية لـ), .eps (Encapsulated PostScript), .svf (Simple Vector Format).

  • Adobe Illustrator: .ai , .ait , .art
  • Corel Draw: .cdr , .cdrw , .cdt
  • Corel: pat  (Paint Shop Pro صورة قالب لـ)
  • Digital Line Graph: .dlg, .do
  • OpenOffice: .odg


الرسومات النقطية

أنواع الملفات الرئيسية:

.jpg (JPEG صيغة نقطية لـ), .gif (Graphics Interchange Format), .png (Portanble Network Graphic), .tiff أو .tif (Tag Interleave Format)

  • Adobe Photoshop: .psd


الخلاصة


اختيارُ صيغةِ الصورة الصحيحُ يمكن أن يوفر لك الكثير من الوقت. فكّر في كيفية استخدام الرسومات واختيار الصيغة المناسبة.


تذكّر دائمًا أن الصور المتجهة أفضل أن تستخدمها لتصميم الشعارات والرسومات التوضيحية. الصور النقطية هي معيار للصورة الفوتوغرافية الرقمية وتستخدم عادةً في المنشورات الرقمية.


ترجمة مقالة كاري كوزينز