ترويج SEO: الدليل الكامل

05.12.2021
151

وفقًا للدراسة كل من يستخدم شبكة الانترنت يبحث شيئًا على  وعلى محركات البحث الأخرى على الأقل 3-4 مرات في اليوم. وهذا يدل على أن نجاح أعمال تجارية لا يعتمد فقط على إنشاء موقع الويب , بل لا بد أن يتأكد من ظهوره في السطور العليا لمحركات البحث للاستفسارات ذات الصلة. ولهذا تحتاج إلى ترويج SEO.


تحسين محركات البحث (SEO) هو عبارة عن مجموعة الإجراءات التي تساعد على رفع صفحة إلى أفضل 10 نتائج بحث في Google. وهذا يجلب المزيد من الحركة ويحسن التحويل ويزيد في النهاية من ربح عملك. سيو هي أداة يستحيل بدونها التغلّب على المنافسة والنجاح في مجال الإنترنت.


سنتحدث في المقالة عن حقيقة سيو , ولماذا تحتاج إلى تحسين محرك بحث الموقع , وأشياء أخرى.


ما هو السيو؟

تحسين محرّكات البحث (SEO وأحيانا يأتي الاسم بـ CEO) هي الإجراءات التي يجب اتخاذُها لضمان مكانة أعلى في نتائج محرك البحث. سيُسهّل ذلك على جمهورك العثورَ عليك. يتضمن تحسين سيو إضافة عناوين وأوصاف سيو إلى صفحات الموقع , وإضافة alt-النص (النص الذي يكون بدلاً من الصور) , والحصول على روابط خلفية للموقع , والتدوين , وغير ذلك الكثير.


ما الفرق بين تحسين محركات البحث (SEO سيو) والتسويق عبر محرك البحث (SEM سيم)؟

يقوم كل من سيو و سيم بتحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث. لكن سيم يتضمن البحث تكتيكات الترويج المدفوعة للموقع , في حين أن سيو هي إستراتيجية مجانية تمامًا.


لماذا يعتبر تحسين محركات البحث مهمًا للأعمال؟

نلجأ إلى Google للحصول على أي معلومات؛ لمعرفة حالة الطقس , أو البحث عن عنوان أقرب مطعم بيتزا , أو اختيار متجر قمصان. هذا يعني أن حركة تحسين محركات البحث يمكن أن تجلب عددًا كبيرًا من الزوار المهتمين إلى موقعك بالفعل.


تحسين محركات البحث للمواقع يزيد من قدرتك التنافسية. على سبيل المثال , فتحت متجرًا على الإنترنت للوح التزلج في الرياض وقمت بتحسين موقعك للكلمات الرئيسية التي تحتاجها. والآن في كل مرة عندما يبحث أي عميل في Google عن "شراء لوح تزلج الرياض" , سيتم له عرض موقعك. كلما ارتفع الموقع في نتائج البحث زادت احتمالية قيام العميل بالنقر فوقه وليس على صفحة منافس.


كيفية عمل محركات البحث؟

تستخدم محركات البحث مجموعة كاملة من الخوارزميات للزحف على البيانات الموجودة على المواقع وفهرستها وعرض الصفحات المطلوبة.


  • المرحلة الأولى تسمى "الزحف" (crawling) ؛ أي عملية تصفح أو قراءة كود الموقع.
  • في المرحلة الثانية يتم تخزين الصفحات التي تم زحفها في قاعدة بيانات ضخمة. وهذا ما يسمى بـ "الفهرسة"(indexing).
  • تأتي المرحلة الأخيرة عندما يقوم العميل بإدخال استعلام في حقل البحث. حينئذ تلجأ خدمة البحث إلى تلك قاعدة البيانات وتظهر في النتائج تلك الصفحات التي تعتبرها أكثر صلة.


ما هي تكلفة تحسين محركات البحث عالي الجودة؟

لا يتطلب تحسين محركات البحث للموقع استثمارات مالية. إذا كنت مستعدًا لاستثمار وقتك ودراسة جميع المعلومات المتاحة , فيمكنك تحسين موقعك بنفسك بشكل كامل.


ما هو تحسين محركات البحث الإقليمية؟

تحسين محركات البحث الإقليمية هو تنفيذ سلسلة من الإجراءات التي تساعدك على الظهور في نتائج البحث في منطقة معينة. مثال على ذلك عندما يبحث شخص ما عن "إصلاح الأحذية في الرياض" ويجد ورشة العمل الخاصة بك. مُحسّنات محرّكات البحث الخاصة بالمنطقة تعتبر طريقة رائعة للعثور على عملاء متوقعين من نفس المنطقة مثل منطقتك.


من أفضل الحلول هو التسجيل في الأدلة عبر الإنترنت (مثل الملف التجاري على Google). هذا سيساعدك على الظهور على خرائط Google وبالتالي ستزيد من فرصك في الوصول إلى أفضل 3 نتائج (والتي تظهر أسفل الخريطة الجغرافية مباشرة).


كيف تجعل الناس يجدونك على Google؟

إذا كنت تريد تحسين محسّنات محرّكات البحث لموقعك فأنت تحتاج إلى التأكد من أن موقعك قابل للزحف والفهرسة. لتفعل هذا قم باتخاذ هذه الخطوات:


تأكد من موقعك من خلال Google Search Console. Google Search Console (الذي هو Google Webmaster Tools سابقًا) هو خدمة مجانية عبر الإنترنت لتقييم ترتيب الموقع. تقييم موقع عن طريق GSC هذا هو أفضل ما يمكنك القيام به في حدود ترويج التحسين محركات البحث. ستشير بهذا لمحرك بحث Google إلى أنك صاحب الموقع. بالإضافة إلى ذلك يوفر GSC جما من المعلومات القيمة حول الموقع ؛ مثل عدد المشاهدات من نتائج البحث , وعدد النقرات على الموقع من Google , وترتيب الموقع بالنسبة للكلمات الرئيسية.


إرسال خريطة الموقع. باختصار , الخريطة هي نوع من مخطط الموقع. هي توضح كيف ترتبط صفحات الموقع المختلفة بعضها ببعض. من المفيد إرسال خريطة موقع إلى محركات البحث لتسهيل لروبوتاتهم عمليةَ الزحف على كود الموقع بشكل أسهل وأسرع. سيؤدي ذلك إلى تحسين أداء تحسين محركات البحث بشكل كبير.


تأكد من ذلك عند التجربة. للحصول على تقدير لمستوى فهرسة الموقع , أدخل "site: yourwebsitemame.com" في حقل بحث Google وانظر ماذا يعرض لك النظام. إذا كانت النتيجة صفحات موقعك , فسيكون كل شيء على ما يرام , ويتم فهرسة موقعك بشكل طبيعي. لا داعي للذعر إذا كنت لا ترى هذه النتائج على الفور: يحدث أن عملية الفهرسة تستغرق بعض الوقت.


تذكّر! الفهرسة ليست مرادفة للتحسين. يمكن أن تتم فهرسة موقع على Google ولا يزال الوصول إلى الصفحات الأولى من نتائج البحث متعذرا. وهنا يأتي تحسين محرك البحث (سيو) للمساعدة.


كيفية تحسين سيو؟

سيو هي عملية تتطلب التخطيط والفضول. يجب أن تفهم أن كل عنصر في موقع سواء كان من المحتوى أو من التصميم يمكن أن يؤثّر على ترتيبك في نتائج البحث تأثيرا كبيرا. في خوارزمية Google أكثر من 200 إشارة التي تساعد على تكوين تشكيل الموقع. إليك أهم العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على التحسين:


سيو الداخلي

1. المحتوى

هل لديك المحتوى عالي الجودة؟ هل هو مكتوب بشكل جيد؟ هل وجدت له الكلمات الرئيسية الصحيحة؟ هل تسهل قراءته من الأجهزة المحمولة؟ كل هذه التفاصيل تؤثر كبيرا على كيفية إدراك روبوتات البحث النص الخاص بك وبالتالي ترتيب الصفحات. فلذلك إذا كنت تريد حقًا تحسين ترتيبك فمن الضروري العمل على المحتوى. الروابط الموجودة في النص أيضًا لها دور مهم للغاية من جهة نظر محركات البحث. تأكد من إدراج بعضها على الأقل في كل نص لديك.


2. التصميم

تأكد من أن الصفحة سهلة القراءة وأن النصوص مقسمة إلى فقرات ورموز نقطية (bullets) , وأن الصور محسّنة ولا تتداخل. مواقع ذات تصميم جيد من المرجح أن تكون في أفضل 10 مواقع في Google.


3. تحسين محرك البحث الفني

يكون هنا مأخوذا في الاعتبار إمكانية الزحف على بيانات الموقع وتحسين محرك بحث الصفحة والجوانب الفنية الأخرى. يتضمن ذلك تحسين عناوين التعريف والأوصاف , وتنظيم صفحات الموقع بالعناوين , وأمان الموقع , وأشياء أخرى كثيرة.


سيو الخارجي

من أهم المقاييس الخارجية لـ Google هو عدد الروابط الخلفية التي تنقل إلى موقعك.


الروابط الخلفية هي روابط من مواقع خارجية إلى موقعك (أو أي صفحات داخلية). هي جزء مهم من إستراتيجية تحسين محرك. كلما زاد عدد الروابط التي يمكنك الحصول عليها , كان موقعك أكثر أمانة وموثوقية من حيث Google.


طبعًا الحصول على مثل هذه الروابط ليس أمرا سهلا. تحتاج هنا إلى التواصل مع المدونين الآخرين والمواقع والمجلات عبر الإنترنت الذين يكتبون عن نفس الموضوع مثل موضوعك , وتحتاج إلى أن يقودوا معك مشاريع مشتركة وأن يوافقوك على أنهم سيذكرونك في منشوراتهم.


تذكّر دائمًا مدى أهمية الالتزام بالإرشادات التي وضعتها Google وعدم الاشتراك في مخططات تبادل الروابط , والتي تعتبر ممارسات غير مقبولة لتحسين محركات البحث.


لزيادة عدد الروابط الخارجية من الناحية القانونية:

  • قم بنشر روابط صفحات الموقع على الشبكات الاجتماعية
  • كن مشاركا نشطًا في مجتمعات مثل Reddit وقم بترويج موقعك هناك
  • قم بإنشاء مدونة وانشر مقالات حول مواضيع متعلقة بعملك.



ما هي الكلمات الرئيسية؟

الكلمات الرئيسية هي عبارات قصيرة من كلمتين إلى خمس كلمات يكتبها العملاء المحتملون في محرك بحث عندما يبحثون عنك أو عن نشاط تجاري مشابه لك. من المهم جدا بالنسبة لك أن تحدد الكلمات الصحيحة أو تضيفها إلى محتوى الموقع , لأنها تساعد روبوتات Google على فهم موقعك بشكل أفضل وتقييمه كنتيجة ذات صلة عند إجراء بحث معين.


كيف تجد الكلمات الرئيسية المناسبة لموقعك؟

للعثور على الكلمات الرئيسية الأكثر صلة قم بوضع قائمة بكل الكلمات الممكنة ومجموعات الكلمات التي قد يستخدمها الزوار أو العملاء المحتملون عند محاولة العثور عليك عبر الإنترنت. عند اختيار استعلامات سيو لا تسترشد بكيفية وصف عملك أنت , ولكن بما يحتاجه الناس عندما يكتبون شيئًا ما في حقل البحث. على سبيل المثال , إذا كنت تطلق على نفسك اسم "مصمم الحدائق والخضروات" , فمن المرجح أن يبحث العملاء المحتملون عن "مصمم المناظر الطبيعية".


كيفية تحسين النص لسيو؟ ما هو جودة المحتوى؟

بعد أن قررت كلماتك الرئيسية حان الوقت لوضعها في عناوين الصفحات وعناوين URL والمحتوى وأوصاف الصور و بالضرورة في منشورات المدونة.


لتقييم جودة النص تستخدم محركات البحث معايير معينة. وللحصول على ترتيبات عالية يجب أن يكون المحتوى الخاص بك:

  • قيّمًا , أي غنيا بالمعلومات ومفيدا للقراء
  • فريدًا , أي هذه المعلومات غير متوفرة في أي مكان آخر
  • طازجًا , أي يجب تحديثها بانتظام


عادةً ما يكون التدوين طريقة رائعة "لتغذية" محتوى موقعك بالكلمات الرئيسية لجعله مفيدًا وفريدًا ويتم تحديثه بانتظام.


هل للصور تأثير على سيو؟

بالطبع لها تأثير. سيساعد تحسين سيو للصور Google على التعرف عليها بسهولة أكبر والتأثير على فهرسة الموقع.


بادئ ذي بدء قم بإضافة alt-النص إلى جميع الصور على موقعك. يتعذر على Google ومحركات البحث الأخرى "رؤية" الصور مثل ما يراها الناس .لذا قم بالتأكد من إضافة alt-النص. بهذا تتمكن محركات البحث من فهم ما يظهر في الصور الفوتوغرافية والرسوم التوضيحية والعناصر الرسومية الأخرى. تذكر أن alt-النص يجب أن يكون فريدًا أيضًا وأن يصاحب كل صورة.


من المهم أيضًا التأكد من أن الصور الموجودة على موقعك يتم تحميلها بسرعة مع الحفاظ على الجودة العالية.


كيف تقارن تجربة المستخدم بسيو؟

ما يهم Google هو كيفية رؤية المستخدمين للمحتوى الخاص بك وإدراكهم له والخبرة التي يكتسبونها من استخدامه. يعتبر هذا أحد العوامل الأساسية في تقييم الموقع.


يتم حساب تجربة المستخدم بناءً على العديد من المعلمات: الوقت الذي يقضيه المستخدم على الصفحة , وعدد الصفحات التي شاهدها , ومعدل الارتداد (إغلاق الصفحة بعد النقل مباشرة). هذا هو السبب في أنه من المهم جدًا ألا يبدو الموقع جذابًا في المظهر فحسب , بل وظيفيًا وسهل التنقل فيه.


كم عدد الكلمات الرئيسية التي يجب أن تضيفها إلى كل منشور بالمدونة؟

عند الشروع في التدوين ستساعدك إضافة كلمات رئيسية إلى المحتوى في الوصول إلى المزيد من الجماهير المتخصصة من خلال نتائج البحث. القاعدة الأساسية هنا كما في أي أماكن أخرى هي إيجاد التوازن. من الناحية المثالية يجب أن تظهر الكلمات الرئيسية مرة واحدة على الأقل في العنوان , في الفقرة الأولى من النص , ثم مرتين أو ثلاث مرات في بقية المقالة. طبعًا عندما يتم تخصيص مقالتك لموضوع معين سوف تظهر الكلمات الرئيسية في النص بمفردها , ولا يلزم بذل جهد خاص من قبلك هنا. ومع ذلك , إذا كنت تشعر أن عدد التكرارات كثير فلا تخف من استخدام المرادفات. الآن بدأت خدمات البحث في فهم مثل هذه علاقات الكلمات بشكل أفضل فيما بينها , لذلك لم تعد هناك حاجة الآن إلى أن تقتصر على الكلمات الرئيسية المحددة بدقة.


هل هناك مقدار مقال مثالي؟

في الحقيقة لا يوجد دليل تقني على ذلك , ولكن تظهر العديد من الدراسات أن المحتوى "صيغة كبيرة" , أي النص الطويل الذي يحتوي على الكثير من التفاصيل في نتائج البحث يفوز دائمًا. وهذه طبعًا ليست قاعدة عامة التي يجب اتباعها. أولًا بأول يجب أن تفكر في معايير صناعتك وخصائص جمهورك المستهدف. بالإضافة إلى ذلك , فإن مقدار المقالة ليس هو المعيار الوحيد الذي يهم. العوامل الرئيسية التي ستحدد ترتيب الموقع هي جودة المحتوى , وتوافر الرسوم التوضيحية ومقاطع الفيديو القيمة , ورضا القراء ومشاركتهم.


كم مرة يجب أن تنشر مقالات المدونة؟

التدوين يساعد الموقع على البقاء في حالة جيدة! كلما زاد المحتوى الذي تنشره زاد عدد روبوتات Google التي ستأتي إليك للاستكشاف. بالطبع لا يجب أن تتعب نفسك في نشر المقالات كل يوم. اعثر على إيقاع مقبول لنفسك يكون مريحًا وسهل التوفيق بين مهام سير عملك. الحد الأدنى الأساسي هو مرة واحدة في الشهر , ولكن إذا كنت جادًا حقًا بشأن ترويج سيو فنحن نوصي بنشر مقالات مرة واحدة في الأسبوع.


هل وسائل التواصل الاجتماعي مهمة في تحسين سيو؟

المناقشة حول هذا الأمر يكون منذ زمن مديد , ولكن دعونا ننظر إليه بشكل أفضل من الناحية الأخرى: كلما زاد عدد الأشخاص المشاركين في المحتوى , زادت فرصة مشاركته عبر الإنترنت. سيؤدي هذا بلا شك إلى زيادة حركة المرور إلى موقعك. وهذا هو الهدف النهائي. على كل حال هذا أيضا لا يعتبر إشارةً موثوقةً للروبوتات , إلا أن وجود وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون له تأثير غير مباشر على صفحة نتائج محرك البحث.


هل اسم النطاق مهم لترويج سيو؟

أكيد هو مهم. اسم النطاق هو ما يبحث عنه روبوت محرك البحث بشكل أساسي عندما يقوم بجمع معلومات حول موضوع أحد المواقع. لهذا السبب قبل اختيار اسم النطاق من المفيد إجراء البحث أولاً ومعرفة الكلمات الرئيسية الأكثر صلة بعملك.


ما هو الميتا تاجات؟

عندما نتحدث عن الميتا تاجات فإننا نعني بشكل أساسي عنوان الميتا , أي عنوان سيو ووصف الميتا. مع عنوان URL تكوّن هذه والخيارات مقتطفًا من الكود يظهر في نتائج البحث. هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية الانتباه إلى هذه العناصر النصية , لأن روبوتات البحث تقوم بالزحف إليها ضروريًا من أجل فهم محتوى الموقع وموضوعه.


ما هي علامات (وسوم / tags) العنوان؟ ولماذا أحتاج إليها؟

تتم كتابة وسوم العنوان على الأسطر من H1 إلى H6. في سيو تسمى بها العناوين التي تعطي صفحات بنية الموقع والتسلسل الهرمي. تخيل صحيفة: العنوان الرئيسي أهم وأكبر , وعناوين المقالات أصغر وأقل أهمية قليلاً. فهكذا هنا: يتم استخدام وسم H1 للعنوان البارز الأكبر , H2 - للعنوان أدناه , إلخ.


تجعل إضافة وسوم العنوان المحتوى أكثر قابلية للقراءة سواء أكان ذلك لزوار الموقع أو روبوتات Google , مما يؤدي تلقائيًا إلى تحسين سيو بالموقع.


ماذا تعني إعادة التوجيه (redirect)؟

يتم استخدام إعادة التوجيه 301 لعكس تدفق كل حركة المرور وتوجيهها من صفحة إلى أخرى. بعبارات بسيطة يخبر محركات البحث مثل Google أن عنوان URL (عنوان الشبكة) لصفحة ما قد تغير ويشير إلى صفحة جديدة. هذا يساعد للصفحة الجديدة على الحفاظ على نفس قوة البحث مثل الصفحة السابقة , ويتجنب أيضًا مواقف المحتوى المكررة التي يكرهها Google.


كم من الوقت يستغرق الظهور في نتائج البحث؟

عليك التحلي بالصبر. محركات البحث تستغرق عادةً شيئًا من الوقت لبدء عرض صفحات الموقع في نتائج البحث , خاصةً إذا كان الموقع جديدًا ولم يتم الترويج له من قبل. لا يمكننا تعيين وقت محدد , لأنه يعتمد على العديد من العوامل , مثل القدرة التنافسية للصناعة , وتوافر الكلمات الرئيسية الصحيحة , وجودة المحتوى المنشور وحداثته , ومستوى تحسين الموقع.


تذكر دائمًا أن الترتيب العالي لموقع ما في محركات البحث غالبًا يكون أمرًا أكثر من يوم. تحتاج إلى منح روبوتات Google وقتًا لمعالجة التغييرات التي أجريتها. وأيضًا من الناحية الرياضية يُعدّ سيو بمثابة سباق ماراثون وليس سباق مائة متر. سيو هو عملية مستمرة دائمة مما يعني أنه ينبغي لك (ويجب عليك) إضافة محتوى جديد وفريد وعالي الجودة إلى موقعك بانتظام للانتقال إلى أعلى في نتائج البحث.


كيف يمكن قياس حركة المرور العضوية؟

أفضل طريقة للقيام بذلك هي استخدام أدوات Google Analytics وGoogle Search Console. يعطون لك فهمًا تفصيليًا لمدى جودة أداء الموقع عبر الإنترنت.


1. انتقل إلى خدمة الويب Google Search Console , ثم إلى قسم "زيارات البحث" وانقر على "بحث" , ستجد هنا الاستعلامات والصفحات التي توفّر لك معظم النقرات والتحويلات من Google.


2. انتقل إلى Google Analytics , واذهب إلى "جمع البيانات" وانقر على "تصفح" - سترى حجم حركة المرور العضوية إلى موقعك. انقر عليها وسترى رسم بياني. هنا تقوم بتحديد فترة زمنية محددة ومقارنتها مع الفترة السابقة , وتقييم التغييرات المقابلة في حركة المرور الطبيعية.