ما هو الرمز المفضل (Favicon)

09.03.2022
168

ألق نظرة على قائمة علامات التبويب في الوقت الحالي , هل ترى على اليسار رموزَ الشعارات الصغيرة لكل علامة التبويب؟ ها هي التي تساعدنا على فهم أي موقع موجود في كل علامة التبويب , خاصةً عندما يكون عددها كثيرًا ولا يوجد المكان للنص.


الرمز المفضل أو الأيقونة المفضلة أو فافيكون هي اسم واحد لمثل هذا العنصر الصغير والمهم جدًا , إذ له دورٌ كبيرٌ في قابلية الاستخدام والهوية والعلامة التجارية للموقع.


سنتحدث في هذا المنشور بالتفصيل عن الأيقونة المفضلة ما هي ولماذا تمس الحاجة إليها , وما هي وظيفتها وأكثر من ذلك بكثير.


ما هو الرمز المفضل

الرمز المفضل (favicon) هو أيقونة صغيرة بحجم 16 × 16 بكسلًا , تُستخدم في المتصفحات ليتم عرضها في علامة تبويب. هذه الأيقونة تُترجم حرفيًا من اللغة الإنجليزية. كـ"رمز للمفضلة" - FAVoritesICON. تتكون الرمز المفضل في الغالب من شعار , أو الحرف الأول من الشركة , أو صورة أخرى تصف العمل. من المهم جدًا أن تتناسب كل هذه العناصر مع المربع , إذ هذه هي الطريقة التي تظهر بها الأيقونة المفضلة على علامة التبويب.



أين يتم استخدام الأيقونة المفضلة؟

  1. في علامات التبويب المفتوحة قبل اسم الموقع.
  2. في سجل المتصفح.
  3. في لوحة الإشارات المرجعية.
  4. في المفضلة حيث تحفظ جميع الصفحات المثيرة للانتباه.
  5. في نتائج بحث سطح المكتب والجوّال من Google و Yandex.


لماذا الأيقونة المفضلة مهمة

هذه الأيقونات المفضلة -على الرغم من صغر حجمها- لها دورٌ كبيرٌ في أي موقع: فهي تقوم بتحسين تجربة المستخدم , وتكون جزءًا من العلامة التجارية وتُظهر احترافية الشركة:


تجربة المستخدم. تكون الأيقونات المفضلة كإشارات مرئية لا تُنسى للمستخدم الذي يفتح كثيرًا من علامات تبويب , ويحفظ المواقع في الإشارات المرجعية وفي التطبيقات. بسببها يسهل على المستخدمين العثور على الموقع المطلوب في مفضلاتهم , وهذا مما يسرع العمل مع الموقع ويبسط عملية العودة إليه.


العلامة التجارية. تعدّ الأيقونة المفضلة أحدَ عناصر هوية الشركة , وهذا مما يؤدّي إلى تذكر الشعار والهوية المؤسسية للشركة بشكل أكثر.


احترافية. الأيقونة المفضلة تشبه اللمسة الأخيرة ؛ يمكنك الاستغناء عنها ولكن معها تكون الصورة كاملة وتامّة , ويدرك المستخدمون أنك جادّ حتى في أدقّ الأعمال.


كيفية إنشاء الأيقونة المفضلة

هناك عدة طرق لإنشاء الأيقونات المفضلة بصيغة ICO وبصِيغ أخرى: باستخدام المولّدات الإلكترونية أو البرامج الخاصة بذلك أو باستخدام محرّري الرسوم.


هناك طريقة أخرى أيضًا وهو اللجوء إلى مصمم محترف. وإذا كان قد صنع لك شعارً فعلى الأرجح أنه لن يصعب عليه صنع الأيقونة المفضلة.


يمكن أن تكون إحدى الأدوات الإلكترونية , على سبيل المثال , favicon.io . هناك عدة طرق لإنشاء أيقونة مفضلة: التحويل من صورة جاهزة , أو استخدام نص عشوائي , أو الاختيار من بين مجموعة من الرموز (الرموز الانفعالية) مقسمة إلى أنواع.


اسم الملف

يُطلق على ملف أيقونة الموقع اسم  favicon في العادة , ولكن في الواقع يمكن تسميته بأي شيء إذا كان كود HTML يحدد طريقًا واضحًا لأيقونة الموقع. بمعنى آخر: إذا تم وضع أيقونة favicon.ico في الدليل الجذر للموقع (هو إنما بصيغة ICO) ولا يوجد رابط لها في كود HTML , فسيظل المتصفح يكتشف الأيقونة باسمها وسيقوم بعرضها على النحو المنشود.



صيغة الأيقونة المفضلة

الصيغة المثلى لملف الأيقونة المفضلة هي ICO. يتم دعمها وعرضها بشكل صحيح من قبل جميع المتصفحات الحديثة , مما يضمن أيقونات عالية الجودة على أجهزة سطح المكتب وأجهزة الجوال. وهناك عدد من الصيغ الأخرى التي تدعمها المتصفحات.


حجم الأيقونة المفضلة

تشير تعليمات Google إلى أن حجم الأيقونة المفضلة يجب أن يكون من مضاعفات 48 وألا يقلّ عن 48 × 48 بكسلًا.

يجب أن يظهر رمزك المفضَّل بمضاعفات مربع 48 بكسل، على سبيل المثال: 48×48 بكسل أو 96×96 بكسل أو 144×144 بكسل، وهكذا. أمّا ملفّات SVG، فليس لها حجم معيّن. ويمكنك استخدام أي تنسيق صالح للرمز المفضّل. وسيغيّر محرّك البحث Google حجم صورتك إلى 16×16 بكسل لاستخدامها في نتائج البحث، لذا احرص على أن تبدو الصورة جيدة عند استخدام درجة الدقة تلك.

تعليمات Google