المنزلقات في تصميم الويب: تكون أو لن تكون؟

19.07.2022
68

قد ترك عددٌ لا بأس به من المصممين رأيهم حول استعمال المنزلقات (sliders). أحبّها بعضهم ولم تحبها الآخرون. يمكن أن يؤدي الكاروسيل أو المعرض التلقائي الذي تم توقيتهما بشكل خاطئ إلى تشتيت انتباه المستخدم عن أهم الجوانب في موقع الويب. من ناحية أخرى يتيح المنزلقُ اليدوي لمستخدمي الهاتف الجوال ومستخدمي مواقع الويب مشاهدةَ قدرٍ كبيرٍ من المحتوى بشكلٍ سريعٍ. هيا نحاول أن نفهم مع بعض متى تكون المنزلقات مفيدة ومتى لا تكون.


ما هو المنزلق؟


المنزلق هو مصطلح يصف عرضَ الشرائح على موقع الويب. مَثلُه كمَثلِ الكاروسيل يدور ويعرص صور المنتجات. يمكن أن تنفذ المنزلقات على عدة أنواع مواقع الويب ولكنها أكثر فعاليةً لعرض المحتوى المهم أو لعرض حافظات احترافية. تساعد المنزلقات في حالة كون المصمّم يريد أن يعرض بعضَ خيارات وأن يعين المستخدمَ على اطلاعها بشكل سريع. 


لماذا يتعاملون معها بشكل مختلف؟


إذا بحثت على ساحة الانترنت معلوماتٍ عن منزلقات فسرعان ما تجد عددًا من النقّاد من يكرهها وستجد نفسَ العدد أيضًا من المصممين من يتحدّث لصالحها. ها هي بعض وجهات النظر من كلا جانِبَيْ المتاريس.



يزعم النقادُ أن المنزلقات تُتيح عدّةَ خيارات وفي نفس الوقت هي لا تختلف في أهميتِها. ونظرًا إلى أن تجربةَ المستخدم لابد أن تساعد في اتخاذ قرارات بيّنة فيجب تجنّبُ ما يؤدّي إلى الالتباس. وأيضًا هم يميّزون عدةَ أسباب تأثيرِ المنزلقات سلبًا على تجربة المستخدم:


  • الزوار غالبًا يأتون إلى اطلاع المنزلقات بنفس طريقة اطلاع لافتات إعلانية متغافلين بعضًا منها.
  • المنزلقات تؤدّي إلى انخفاض سرعة تحميل الصفحة مما يؤثر سلبًا على تحسين محركات البحث ومعدل التحويل.
  • بعض المنزلقات عرضُها سيء على نسخة أجهزة الجوال.
  • المنزلقات يشغلون مساحة كبيرة.
  • المنزلقات يمكن أن تعطي انطباعًا بأن الشركة لا تعرف أي معلومات يجب التأكيد عليها , فذلك تعرض كل شيء في وقت واحد.


يقول بعضهم أن عرضَ الشرائحِ المتحركَ يمكن أن يكون له نفس التأثير السلبي مثل ما يكون للفيديو المشغل تلقائيًا. يقترح النقاد أن يستعملوا الصور الثابتة والنصوص بدلًا من المنزلقات. 

من ناحية أخرى بعض المصمّمين يحبون المنزلقات وهو يدافعون عنها جدًا. إليك بعض الأمثلة على أن المنزلقات يمكن أن تكون مفيدة لتجربة المستخدم:


  • توفير المساحة: تقوم المنزلقات بدمج المحتوى. وفي النتيجة يمكن وضع مزيد من المعلومات على شاشة واحدة.
  • البقاء على المشاركة الناشئة: أثناء تصفّح المحتوى يبقى المستخدمون في مكان واحد. بالإضافة إلى ذلك يتيح هذا الأسلوب وقفة قبل أن يستمرّ المستخدمُ في دراسة الصفحة.
  • المنزلقات تقوم بدمج الصور: إذ أن محتوى الوسائط على الصفحة يمكن أن يصرف الانتباه عن النص فإن المنزلقاتِ تركّز انتباهَ القارئ على شيء واحد.
  • المستخدم يقوم بمراقبة المحتوى: تتيح المنزلقاتُ للمستخدم ضبط سرعة مشاهدة المحتوى.


متى تُستخدَم المنزلقاتُ


على الرغم من أن المنزلقات لا تناسب كل موقع إلا أنها قادرة على تحسين بعض أنواع المواقع. قم بتحليل ما يريده المستخدم وكيف تساعده كل صفحة على موقعك في تحصيل هذا الهدف. إذا كانت المنزلقات تؤيّد العلامة التجارية وتزيد ثقة المستخدم فيمكن أن تصبح جزءًا مهمًّا من تجربة المستخدم. وأما إذا كانت المنزلقات تسبّب الالتباس , فإنها ستؤثر سلبًا على التحويلات.



يمكنك التخلص من الانحرافات عن طريق تقليل عدد الانتقالات وتحقيق التوقف الناعم. قم بتبسيط التنقل عن طريق إضافة الأزرار بها الأسهم التي تتيح لك بالتنقل على المنزلقات. في حالة أجهزة الجوال يمكنك تحقيق دعم التمرير السريع. قم بتحسين وقت تحميل الصفحة باستخدام الصور ذات الحجم الأدنى, وقم بتحميل المنزلقات التي تقع متتالية عند الطلب. 


قم باستخدام المنزلقات للتعرف على المنتج


إذا كان من الممكن أن تُوصَف منتجُك خطوة بخطوة فعليك باستخدام المنزلقات.


قم بتمييز المحتوى الجديد


حدّث الزوارَ عما يقدمه موقعك. المنزلقات الموجودة على الصفحة الرئيسية يمكن أن توفّر نظرة عامة سريعة على المحتوى وتتيح للزوار باتخاذ قرار سريع.



إذا كنت تقدّم تحديثات بشكل متكرر , فستساعدك المنزلقات في التحدث عنها. في المواقع الإخباريةِ المنزلقاتُ تُستخدَم في الغالب لتسليط الضوء على أهم الأخبار.التحديثات والأخبار المهمة لابد أن تبقى في بداية المنزلقات طالما كانت ذات صلة.يمكن أن يلاحظ المستخدمون التعديلاتِ عند حدوثها.


معارض الصور


أحيانًا لنقل جوهر العلامة التجارية تكفي صورة واحدة. في حالات أخرى لنقل جودة مؤسستك وقيمتها وثقتها ستكون حاجة إلى مجموعة من الصور. المنزلق لا يعرض الصور فحسب , بل هو ينظّم الصور ويعرضها بالرغم من أن تم تقديمها بشكل معرض للصور أو بشكل شاشات معروضة متتاليةً برسومات عالية الجودة.



معارض الصور تناسب جدًا للشركات التي تشتغل بالعقارات أو السيارات. مشتري العقارات سيرغب في النظر إلى بعض صور البيت قبل إتيانه بنفسه , فتكون المنزلقات هنا مفيدة جدً.


محفظة على الإنترنت


الفنانون ومصممو الجرافيك ومطوّرو الويبِ غالبًا ما يرغبون في عرض عملِهم ومهاراتهم ومؤهلاتهم. تتيح لك المنزلقاتُ القيامَ بذلك بتنسيق مرن. يمكن للزائر أن يرى ما يريد ولكن حتى لو لم يبقَ طويلا, فعلى كل حال سيحصل على فكرة عامة.


التجارة الإلكترونية


الناس الذين يشتغلون بالتجارة الإلكترونية يمكنهم عرضُ منتجات شركتهم الأكثر شهرةً أو المنتجات الأكثر تعرّفًا عليها لجذبِ المستخدمين , أو عرضُ الفئات , مما يسهّل استخدام المتجر.


قم باختبار الفعالية


المنزلقات تكون مفيدة إذا كانت تحدّث قصةً وتتيح إدارة العرض في يد المستخدم. إذا كنتَ تشكّ في كون المنزلقات يحسّن تجربة مستخدم موقعك فعليك باختباره. إذا كنت في مرحلة التطوير فقط , فقم بإجراء اختبار A / B وانظر إلى تفاعل المستخدمين مع المنزلقات والخيار الذي يفضلونه أكثر.


إذا كان المنزلق يقع على الصفحة الموجودة , فقم بتتبّع النقرات وتفاعلات المستخدم. قم بتحديد النقطة التي يبدأ يقلّ فيها عدد النقرات. في أكثر حالات بعد مشاهدة بعض الشرائح , المستخدمون  يفقدون الاهتمام. قد يكون هذا بسبب المصممين أنهم في العادة يضعون المحتوى الأكثر جاذبية في بداية المنزلق , وإذا كان المحتوى اللاحق لا يُبقِي اهتمامَ المستخدم على المستوى المناسب , فمثل هذا المنزلق يؤدي فقط إلى تقليل سرعة تحميل الصفحة.


ترجمة مقالة آلان سميث