11 اتجاهًا ملهمًا للشعار في 2022

19.03.2022
323

1. التدرّجات


التدرجات هي ليست ابتكارًا في هذه السنة. في الحقيقة هي اشتهرت منذ زمنٍ مديد ولا تريد أن تختفي من أي مكان. هذا الاتجاه يوجد في جميع نواحي التصميم الرقمي: الخلفيات وطبقات الموقع والشعارات.


التدرج هو أسلوبُ تصميمٍ الذي أُنشئَ عن طريق مزج الألوان تدريجيًا. في التصميم الجيد ذي التدرج لابد أن تتدفق الألوان بسَلاسة من واحد إلى آخر. التدرج يعطي للشعار العمقَ والحجم. التصميم ذو التدرج يكون عكسَ التصميم المسطح والذي هو - بالمناسبة - في الاتجاه الحالي أيضًا.


إضافة التدرج اللوني للعلامة التجارية أسلوبٌ سهلٌ وفعالٌ لتزيين شعارك. تصميم الشعار الجيد يدبو طبيعيًا في أي حجم وتكوين. وربما يكون ذلك أمرًا صعبًا مع التصميمات ذات التدرج , فلذلك إذا كنت ترغب في تجربة هذا الاتجاه فعليك بالتأكّد من أن مظهر كل شيء يكون متوازنًا ومتناسقًا.




2. شعارات ثلاثية الأبعاد (3D)


عادت الاستطيقا في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وعادت معها الشعارات ثلاثية الأبعاد. كان المصممون ثلاثي الأبعاد في أعلى شهرتهم في أوائل القرن الحادي والعشرين بفضل ظهور سكيومورفيسم (Skeuomorph باللغة الإنجليزية): أي المفهوم الذي يكون فيه عناصرُ التصميم  تحاكي الأشياءَ من الحياة الحقيقية. ثم بعد مرور الوقت مات سكيومورفيسم فاستبدل مكانَه تصميمُ مسطح أحادي البعد.


في عام 2022 صارت الشعارات ثلاثية الأبعاد تحصل على هوية حديثة ومحسّنة. استخدام الزوايا المائلة والحدود غير الواضحة والتدرجات اللونية يُؤدّي إلى تحسين شعارك بشكل أكبر. وبالإضافة إلى ذلك يكون ذلك أسلوبًا حسنًا للفت انتباه زائر الموقع. لكي يبدو الشعار خفيفًا وبطراز البساطة اجعله فقط كجزء من التصميم الرئيسي.


كما هو الحال مع سائر الاتجاهات يكون الشعار ثلاثي الأبعاد قد لا يناسب كلَّ أحدٍ. خذ في الاعتبار الصناعة التي تعمل فيها , النمط الخاص للعلامة التجارية والرسالة العامة التي تريد نقلها. وفقًا لاختلاف خصائص العمل ستفهم هل يناسبكم هذا النمط للشعار أو لا. على سبيل المثال , إذا كنت تدير عملك الرئيسي عبر الإنترنت فيمكن أن يظهر الشعارُ ثلاثي الأبعاد على الشاشة ويزيد من شخصية لصورتك الألكترونية. ولكن إذا كان شعارك يظهر في الأصل على مواد مطبوعة فربما تكون التفاصيل ثلاثية الأبعاد مفقودةً أو تتم إزالتها من التصميم تمامًا.




3. الحركات (Animation)


اتجاه الشعار المتحرك يتسارع كثيرًا , وتستخدم العديد من الشركات هذا الأسلوب لإنشاء نسخة من الشعار أكثر ديناميكية. تتيح لك الحركاتُ الحديث عن قصّة وتعطي الفرصةَ لإضافة سياق وإحياء إحياء تصميم ثابت بشكل طبيعي. مثل هذا تصميم الشعار يعطي أيضًا مساحةً للإبداع ويسمح لك بالتميز عن المنافسين.


لكي يعمل هذا الاتجاه يجب أن تكون صادقًا في المائة بالمائة. يجب أن يكون النمط الفريد للعلامة التجارية بينا واضحًا بحيث يتوافق الشعار مع عناصر العلامة التجارية الأخرى. من المهم جدًا أن تجد التوازن بين الفريد والجذاب والمشتت والمزعج.


الشعارات المتحركة لها وجود على الإنترنت فقط. فلذلك قم باستخدامها على مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي والعروض التقديمية ومقاطع الفيديو الترويجية.




4. الأبابة


نمط الرجعية يعود إلى الموضة وتصميم الويب. من النيون في الثمانينات إلى الجرونج في التسعينات نرى اليوم اتجاهاتٍ نمط الرجعية في كل مكان. 


إذا كنت ترغب في إنشاء شعار بنمط الرجعية فعليك أن تستخدمه بطريقة تُظهر علامتك التجارية ومفهومها. يمكنك أيضًا الجمع بين الاتجاهات الحديثة والقديمة في شعار واحد. على سبيل المثال , قم باستخدام الخطوط الكلاسيكية ذات الأشكال الطليعية. أو قم بإقران ألوان الباستيل الصامت مع لون أسود أو مشاعل نيون مفاجئة. يمكن أن يؤدي التمازج بين المظهر العتيق والتفاصيل الحديثة إلى جعل الشعار فريدًا ومميزًا عن الشعارات الأخرى.


العنصر المهم عند إنشاء شعارٍ تعريفُ الجمهور المستهدف والتفاعل معه بلغة واحدة. إذا كان شعارك يثير شعورًا مألوفًا بالأبابة في قلوب عملائك فيمكنك التأكد من أنهم سيربطون هذا الشعور بعلامتك التجارية.




5. لوحات الألوان أحادية اللون


هذا الاتجاه يعود دائمًا إلى شكل جديد. هو بسيط ومتعدد الاستخدامات وسيكون بالتأكيد على رأس اتجاهات تصميم شعار 2022.


اتجاه أحادي اللون هو اتجاه الذي يتم فيه استخدامُ لونٍ واحدٍ في الشعار فقط. من المهم القيامُ باختيار الظل المناسب للتصميم إذ بعض الألوان يمكن أن تثير مشاعر وارتباطات مختلفة لدى المستخدمين.


ألوان عام 2022 هي ألوان فاتحة وترابية ودافئة. يكون في الاتجاه كل ما كان من اللون الأخضر الرمادي إلى الكروم وألوان مخروط المرور البرتقالي. وأيضًا ما زالت ألوان البيج الصامتة الألوان الدافئة المحايدة شائعةً. طبعًا يمكن أن تكون فكرة إغرائك بالاتجاهات واستخدام هذه الألوان جذابة للغاية , ولكن المهم ألا تنحرف عن النمط العام للعلامة التجارية والألوان التي تخبر برسالتك بشكل واضح.




6. التفاصيل المرسومة باليد


الشعار الذي تم رسمُه باليد لا يمكن أن يختلط في الذهن بأي شيء. مثل هذا التصميم للشعار يجعل العلامة التجارية أكثر خصوصيةً وفرديةً.


أحيانًا تكون التفاصيل المرسومة باليد على غير تناسق عن قصد , وهذا لإعطاء شعور بشيء حقيقي. وأحيانًا يمكن أن تجعل رقة ودقة مثل هذا التصميم أكثر تميزًا. وأحيانًا تجعل اللطافةُ والرقةُ مثل هذا التصميمَ أكثرَ تميزًا.




7. الرسم بالمسحات


هذا النمط ينشئ تأثيرَ الحركةِ والقوةِ. الرسم بالمسحات هو أسلوب متعدد الاستخدام يمكن استخدامها في جمع من عناصر التصميم. على سبيل المثال , لإنشاء خلفية "ألوان مائية" أو إدراج خط خطي.


اليوم تكون في الاتجاه ألوان جريئة وعميقة وطبقات غليظة ومسحات التي تنشئ تأثيرًا تركيبيًا. يكون هذا التصميم للشعار مناسبًا للعلامات التجارية التي تسعى في إنشاء ربط خاص مع الجمهور , إذ تأثير مسحات الريشة يكون حقيقيًا وأقل رقميًا.




8. متعدد الطبقات


هذا الأسلوب تُثري الشعارَ وتعطيه عمقًا. الطبقات المصممة بشكل احترافي توجّه الرؤيةَ حيث تضع جزءًا من التصميم في المقدمة وتخفي جزءًا في المؤخرة عن قصد.


استخدام الطبقات لابد أن يُجرى لتحسين الشعار لا لإهماله. لا ينبغي أن تضيف عناصرَ مختلفةً دون التفكير في الاستطيقا والرسالة التي تنقلها علامتك التجارية.


الطبقات يتيح لك قدرة على الجمع بين عناصر التصميم المعقدة وفصلها. لاستخدام الطبقات بشكل فعال قم بالتفكير في كل عنصر على حِدَة وكجزء من نفس الصورة. جرّب الغلاظةَ والتركيبَ والألوانَ لإنشاء نماذجَ مفاجئة وفريدة من نوعها.




9. التركيز على الطباعة


الشعارات المطبعية ستكون دائمًا في الموضة. تجد جميعَها بدءًا من الخط عالي التباين إلى الخط الأملس الرسمي يدويًا في الشعارات والعلامات التجارية.


الشعارات الرسمية يدويًا لديها مظهر كلاسيكيين وتعطي المهارةَ والثقةَ لأي علامة تجارية. أهم شيء أن تختار خطَ شعارٍ يُظهر قِيم شركتِك ويمكن أن ينمو معها.




10. الفوضى المنظمة


نسلّم لك أن العامين الماضيين كانا ذوي فوضى , ولكن مع هذا ظهر في التصميم اتجاه يسمى "الفوضى المنظمة". الفوضى المنظمة هي مثالية مُحرّرة تجمع بين طراز البساطة والفوضى. هي تخالف القواعد لكنها يفعل ذلك عن قصد.


باستخدام الاتجاهات المذكورة سابقًا يمكنك أن تتحدّث عن قصة فريدة في تصميم شعار واحدٍ. الأشكال المتضادّة والمساحة السلبية والرموز الغريبة يمكن أن تصبح ذات موضة أيضًا.


انتهاك قواعد التركيب لا يعني "الانطلاق" تمامًا. قم باختيار عنصرٍ واحدٍ من الشعار واجعله بارزًا . على سبيل المثال , إذا كان شعارُك عبارةً عن اسم علامة تجارية فقم بإلغاء التركيز على حرف واحد عن طريق تقليل حجمه أو نقله خارج الشبكة التخيلية للتركيب. تنفيذ مثل هذا الأسلوب الغريب سيؤدّي إلى جعل شعارك متميزًا عن الآخرين.





11. الكلاسيكي الأبيض والأسود


في عام 2022 سوف يزداد عدد الشعارات بالأبيض والأسود. مثل هذه الشعارات تكون ذات نمط ودوام. بعبارة سهلة الكلاسيكية لا تخرج عن الموضة أبدًا.


الشعار الأبيض والأسود يعطي مساحةً كبيرة للإبداع. يمكنك إضافةُ الظلال والخطوط لإنشاء تأثير التركيب وتعديل المنظور المرئي.


الشعارات البيضاء والأسود تحتاج إلى تأمّل ودقة. تفاصيل الطباعة يمكن أن يكون لها تأثيرٌ كبير على الرسالة العامة وتركيب الشعار.