هيكل الموقع: الأجزاء الإضافية

16.01.2022
162

كما ذكرنا من قبل يتضمن هيكل الموقع العادي رأسَ الصفحة وصورًا ومحتوى وذيلَ الصفحة , ولكن الأجزاء الإضافية ستساعدك في تحقيق نتائج أكثر إرضاءً , مثل زيادة حركة المرور أو زيادة الوعي بالعلامة التجارية.


1. الشعار


الشعار يُعتبر جزءًا مهمًا من فردية العلامة التجارية ؛ إذ أنه يمثّل عملك ويساعدك على التميز عن المنافسين. يُوضع الشعار عادةً في الزاوية اليمنى العليا من الموقع (للمواقع باللغة الإنجليزية وما شابهها في الزاوية اليسرى) ويكون قابلاً للنقر , بحيث يعود الزائر إلى الصفحة الرئيسية عند النقر فوقه.


2. الحث على اتخاذ إجراء


CTA (عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء) هي نصوص قصيرة - بصيغة الأمر - تشجّع المستخدمَ على الشراء أو اتخاذ إجراء آخر ينقله إلى المستوى التالي من مسار التسويق. يُوضع CTA عادةً على الأزرار التي تنقل إلى صفحات تحويل مهمة. وجود أزرار الحث على الشراء يؤدّي إلى زيادة المبيعات وتقليل معدلات الارتداد.


3. القائمة الجانبية


القائمة الجانبية أيضًا  تُعتبر عنصرًا مشهورًا لهيكل موقع html , والذي يكون عادةً في الجانب الأيمن من الشاشة ويخرج من الجانب عند النقر. يوضع فيه معلومات مهمة التي لم يسع وضعُها في القائمة الرئيسية , مثل التنقل الموسّع , واستمارة الاشتراك في الرسائل الإخبارية , واللوحات الإعلامية وعناصر أخرى. يمكن لأصحاب المتاجر الإلكترونية أن يضعوا في القائمة الجانبية معرضًا صغيرًا به عروض مربحة حتى يراها المستخدمون قبل أن يتعرّفوا على المحتوى الرئيسي للموقع.


4. المدونة


وجود المدونة يُعتبر فرصةً إضافية لجذب زوار جدد إلى الموقع. أوضح مثال على ذلك هو أنت ؛ إذ أنك تقرأ الآن مقالة على مدونة Navimake.

هناك نوعان من الفوائد الهامة لبدء مدونة. في إنشاء المدونة ميزتان مهمتان. أولاهما أنها ستساعد على إخبار المزيد عنك أو عن منتجاتك واكتساب المصداقية في الصناعة. والأخرى أن الموقع الذي به مدونة ويتم تحديثها بانتظام أفضل فهرسة من قبل محركات البحث. وهذا يعني أن موقعك سيكون أكثر عرضًا من غيره في أهم 10 استعلامات من Google و Yandex والخدمات الأخرى.


5. الاستمارات


تُستخدم الاستمارات لأغراض متنوعة: مثل الحصول على الرد السريع مع العملاء أو جمع قاعدة المشتركين في القائمة البريدية. تُوضع الاستمارة في أسفل الموقع أو تُنشأ لها صفحة منفصلة.