19 صيغة بسيطة لإنشاء اسم مميز للشركة

18.11.2021
140

يستغرق أحيانا البحث عن الاسم لشركة عدة الأسابيع. ويصعب أمر تسمية الشركة خاصة على من ليس لا يقدر على التباهي بالخيال والإبداع. لقد جمعنا 19 صيغة تسمية جاهزة ستتيح لك العثور على اسم رائع في غضون ساعات قليلة حتى للذين ليست لهم قوة في الإبداع.


التسمية هي ...


... جزء مهم من استراتيجية تسويق العلامة التجارية. يمكن أن يكون اسم الشركة أو المنتج رنانًا أو بسيطًا أو أصليًا أو مضحكًا أو عصريًا - الشيء الرئيسي هو أنه يميزك عن المنافسين ويثير ارتباطات فريدة من العميل. يمكن أن يكون اسم الشركة أو المنتج رنانًا أو بسيطًا , أو فريدًا , أو مضحكًا , أو عصريًا , أهم الشيء هو أنه يميزك عن المنافسين ويثير ارتباطات فريدة من العميل. سيكون تميّزك عن المنافسين و جذب انتباه العملاء وتذكرك أسهل بمساعدة الاسم الجيد.


بمساعدة الصيغ الجاهزة يمكنك إنشاء عشرات الأسماء في غضون ساعتين واختيار خيار للعثور على خيار رائع بالفعل.


01. الجمع بين كلمات لإنشاء مصطلح جديد


ميزة المصطلحات الجديدة هي أنك تحصل على كلمة جديدة التي لم يستخدمها أي منافس من قبلك بالتأكيد. بمثل هذه التسمية يكون التمييز والتذكر أسهل.


على سبيل المثال , كان اسم مؤسس شركة "Adidas"  Adolf Dassler , وكان يلقّب بـ Adi من بين الأصدقاء. فهكذا ظهر الاسم "Adi" + "Das" (الاسم والمقطع الأول من اسم العائلة).


لإنشاء مصطلح جديد قم كتابة قائمة الكلمات التي تتعلق بشركتك أو منتجك ، من خصائص المنتج إلى اسمك. ثم ابدأ بجمع الأجزاء الفردية للكلمات باستخدام أساليب مختلفة.


بعض أ لإنشاء مصطلح جديد للتسمية:


  • إضافة زيادة بكلمة. على سبيل المثال ، "Megastyle" (تمت إضافة "mega") , أو "Luxis" (تمت إضافة "is").
  • التسمية بصيغة الجمع. على سبيل المثال ، متجر "Cherries".
  • ربط أصول الكلمات المختلفة. على سبيل المثال ، "Flowercity".
  • ربط أجزاء من الكلمات. على سبيل المثال ، "Ecomarket" (ecological supermarket).
  • تسمية عن طريق الكلمات المقطوعة. على سبيل المثال ، "Insul" (insulating materials) ، "Kimo" (من كلمة "Eskimo" وهو نوع الآيس كريم).
  • ربط كلمتين تكون نهاية الكلمة الأولى هي بداية للكلمة الثانية. على سبيل المثال ،"Tropicola" (عصير الليمون) و "Berryta" (الزبادي مع إضافات الفاكهة).
  • تقسيم الكلمات إلى أجزاء. على سبيل المثال ، "Pro-coffee".


على سبيل المثال , التسمية لشركة الإصلاح ، يمكن أن يكون مزيجًا من كلمتي " renovation" و "new" (إشارة إلى أنه بعد الإصلاح سيكون البيت وكأنه جديد). نتيجة لذلك يمكننا الحصول على مصطلح " Renovanewtion".


باستخدام أسلوب تقسيم الكلمات يمكن لمصنع الجبن الحصول على التسمية "Bri-lliant" ، والتي تثير في نفس الوقت ارتباطًا مع نوع الجبن "Brie" و "Brilliant". في هذه الحالة ، يمكن أن يكون "Brilliant" إشارة إلى الطعم الفريد للجبن.


02. إنشاء الاختصار


من الأساليب السهلة لإنشاء تسمية فريدة هو ستخدام اختصار. معظم الاختصارات الرنانة المشهورة من الأسماء التجارية يتم فكها ببساطة وسهولة. على سبيل المثال "NASA" هو National Aeronautics and Space Administration , أو "IBM" هو International Business Machines.



لإنشاء اختصار قم بوصف شركتك في 4-5 كلمات ، ثم قم بربط الأحرف الأولى من الكلمات معًا. على سبيل المثال ، بالنسبة لشركة الشحن قد تكون "Transportation Around the World" تتحول إلى الاختصار "TAW".


03. استخدام انسجام الأصوات


أسلوب آخر سريع لإنشاء التسمية هو الجناس (توافق الصوت). هذا اسم لتكرار الحروف المتطابقة أو المتجانسة ، مما يعطي الاسم تعبيرًا صوتيًا خاصًا. هذه الأسماء لها إيقاع فلذلك يسهل تذكرها. المثال على هذه التسمية هو "Dunkin 'Donuts" و "Tic-Tac" و "Naf-Naf".


هذه التسمية لا تفتقر إلى الخيال. يمكنك أن تأخذ كلمة واحدة تبين فكرة العلامة التجارية -إن كانت هناك الفكرة- وتكررها مرتين فقط. هذا ما فعلته شركة الملابس "Forte-Forte". أخذوا كلمة "Forte" وكرّروها.


بمساعدة الانسجام يسهل إنشاء أسماء تجارية رنانة. على سبيل المثال ، "زَهْر مُزْهِر" لمتجر الورد.


04. استعارة الكلمات الأجنبية


قم باستخدام كلمات أجنبية لإنشاء التسمية الفريدة لعلامتك التجارية. يمكن أن يكون بأسلوب تحويل الصوت إلى الحرف - نقل حرفًا بحرف لكلمة من نظام رسومي عن طريق نظام آخر. على سبيل المثال ، اسم "كوميلفو" وهو مكتوب بالفرنسية باسم "Comme il faut". عليك أن تراعي سهولة قراءة العنوان.


حصلنا عن طريق الاستعارة على تسمية "كيندر منطقة" لمشروع أطفال. لقد استعرنا كلمة "Kinder" (أطفال) من اللغة الألمانية وكتبناها باللغة العربية.


05. قم باستخدام اسم عائلتك للتسمية


تم إنشاء العديد من الأسماء التجارية الشهيرة بدون أي خيال ، لأن تسميتها كانت مأخوذة من اسم عائلة المؤسسين. العلامات التجارية مثلها هي "Hilton" , "Ford" , "Rolls Royce" , "Smirnoff" و"Kalashnikov".


على سبيل المثال ، تم تأسيس السلسلة الدولية للفنادق والمنتجعات " Hilton" في عام 1919 من قبل رجل الأعمال الأمريكي Conrad Hilton. وكان اسم عائلته هو اسم العلامة التجارية المعروفة اليوم في جميع أنحاء العالم.


عند اختيار الاسم لعلامتك التجارية عليك أن تنتبه لاسم عائلتك ؛ إذ ربما تكون مثالية للتسمية. في مثالنا نحن تخيلنا أن صاحب استديو الصور اسمه فريد الشمري وحصلنا على التسمية "الشمري".


06. جرّب تسمية الاسم المستعار


إذا لم يكن اسم عائلتك مناسبًا للتسمية فيمكنك أن تبتكره من عندك. "القلمي" , "اللحمي" , "الجبني" , "السريعي" وهكذا. تقريبًا لكل منتج أو خدمة يمكنك ابتكار اسم وهمي.


من أشهر الأمثلة نجاحًا على مثل هذه التسمية هي شركة "Bystrov" للعصائد الفورية التي أنشأها رجل الأعمال الروسي سيرجي فيخودتسيف في أواخر التسعينيات. اليوم 76٪ من مستهلكي العصيدة يعرفون شركة "Bystrov" وبعد ذلك اشترتها شركة "Nestle". كان سبب النجاح هو وجود اسم بسيط ورنان والذي ينقل بشكل مثالي الميزة الرئيسية للعلامة التجارية (Bystrov هي كلمة روسية فيها إشارة إلى السرعة).


لقد ابتكرنا للمقهى اسم العائلة الوهمي "Kofeynikov" ، والذي يبدو جيدًا في الاسم وينقل فكرة العلامة التجارية تمامًا (Kofeynikov هي كلمة روسية فيها إشارة إلى القهوة).


07. قم بالإشارة إلى التاريخ


الشركات التي ترغب في التركيز على ارتباطها بالتقاليد القديمة يمكنها أن تضيف إشارة تاريخية إلى تسمياتها. على سبيل المثال ، مصنع الشوكولاتة "Bolshevik" موجود منذ عام 1855 ويُقرأ التاريخ الطويل للعلامة التجارية في تسميتها (Bolshevik هي كلمة روسية فيها إشارة إلى زمن البلاشفة).


المطعم الذي يقدم فيه الأطباق الروسية الكلاسيكية يناسبه تسمية "بيتر الأول" ، محل الحلويات حيث يتم إعداد الحلويات وفقًا للوصفات القديمة يمكن أن يسمى "ماري أنطوانيت" (فيه إشارة إلى ملكة فرنسا التي كانت تحب الحلويات حبا شديدا).


08. قم بالبحث عن اسم الشركة في الأدبيات


في بعض الأحيان لإنشاء تسمية فريدة يكفي أن تفتح عملا أدبيا مفضلا. الأسماء الأدبية أو أسماء الشخصيات في تلك الكتب يمكن أن يصير اسمًا جيدًا للعلامة التجارية. ومن الأمثلة على هذه التسميات اللعبة التلفزيونية "حقل المعجزات" و "33 بقرة" (منتجات الألبان) و"ثلاثة سمان" (سلسلة من متاجر الملابس).


ولعل أفضل وأكثر التسمية نجاحًا باستخدام الأعمال الأدبية يملكها شركة "Starbucks". في الحقيقة العنوان الأصلي مأخوذ من اسم شخص في الرواية الشهيرة الأمريكية "موبي ديك" ، واسمه ستارباك.


لصالون التجميل سيكون مناسبا التسمية "فاسيليسا الجميلة" (مأخوذة من قصة قديمة). ويمكن استخدام العبارة المعروفة "بساط الريح" لتسمية شركة تتعامل مع النقل السريع.


09. إضافة الاسم الجغرافي للتسمية


إذا كنت تشتغل بإنتاج البضائع فيمكنك استخدام التسمية المخبرة بمكانك بالضبط. هذه طريقة جيدة جدًا إذا كنت تستخدم منتجًا محليًا أو تريد أن لفت النظر إلى مكان الإنتاج. مثال على هذه التسمية هو الدراجات النارية الأورال.


يمكنك أيضًا استخدام اسم جغرافي وهمي للتسمية كما فعله شركة "Vkusnoteevo" (Vkusnoteevo هي كلمة روسية فيها إشارة إلى تسمية القرية ).


10. قم بأخذ اسم المنتج من مجال آخر


أحيانا لإنشاء تسمية فريدة يكفي أن تأخذ اسم منتج جاهز لم يستخدمه أحد في مجالك من قبل. على سبيل المثال ، "Java" هو اسم قهوة مشهورة والتي أصبحت أيضًا اسم لغة برمجة.



لتسمية وكالة الإعلانات يمكنك استخدام كلمة من مجال السيارات. على سبيل المثال , المصطلح "SUV" (سيارات الدفع الرباعي) سيكون مرتبطًا باسم وكالة الإعلانات من ناحية أنها مثل تلك السيارات في الرغبة في السير في طرق صعبة مزعجة غير ملائمة.


11. قم باستخدام كلمات من مواضيع ذات صلة


اكتب قائمة الكلمات التي تواجهها في عملك بشكل غير مباشر. على سبيل المثال ، مطوّروا برامج تكنولوجيا المعلومات لصالونات التجميل "Arnika" الذي هم في الحقيقة لا يرتبطون ارتباطًا مباشرًا بصناعة التجميل ، لكنهم يقومون بصنيعة المنتجات لهذه المنطقة. لذلك أخذوا للتسمية كلمة "Arnika" التي هي اسم زهرة تستخدم بنشاط في مستحضرات التجميل.


على سبيل المثال ، إذا قمت بخياطة بيجامات حريرية فيمكنك أن تتحدث في الاسم ليس عن البيجامات نفسها , ولكن أن تتحدث عن سبب الاستمتاع بالنوم في بيجاماتك. ومن ثم سيكون من المناسب التسميةُ مثل "الحنان" أو "سنو وايت".


12. قم باختيار كلمة للتسمية التي لا تتعلق بالعلامة التجارية مباشرة


طبعا أشهر مثال على هذه التسمية هو شركة Apple. في الحقيقة هذه التسمية كانت مؤقّتةً. كانت هناك حاجة لتسجيل العلامة التجارية فقط. وفقًا لما قاله ستيف جوبز كان سبب اختيار هذه التسمية حب التفاح. اليوم أصبحت الشركة مشهورة جدًا حتى أن كلمة Apple صارت مرتبطة بهذه الشركة.


هذا كله يدلّ على أن التسمية لا يجب أن ترتبط بمنتجك. يمكنك اختيار أي كلمة حقيقية وتطوير علامتك التجارية حولها.


لمثل هذه التسمية سيكون من المناسب اختيار أيّة كلمةٍ تريد استخدامها كاسم للشركة. على سبيل المثال لو اخترنا كلمة "Phoenix" كاسم للأكاديمية التعليمية.


13. اعتمد على الأساطير


يمكنك أيضًا العثور على اسم فريد ورائع في الأساطير. ستساعدك أسماء المخلوقات وأبطال الأساطير القديمة في إنشاء تسمية ناجحة في بضع دقائق. وفقًا لهذه الصيغة ظهرت الشركات مثل تَنِين (Dragon). أو على سبيل المثال , يمكنك إنشاء الشركة بتسمية وحيد القرن (Unicorn).


14. البحث بين الكلمات اللاتينية


من أكثر الطرق التقليدية للتسمية الموجودة لفترة طويلة جدًا هي استخدام الكلمات اللاتينية. على سبيل المثال ، أخذت أشهر شركة معالجات بنتيوم (Pentium) تسميتها من اللاتينية. 



أيسر طريقة للتسمية هي كتابة قائمة الكلمات الرئيسية والنظر إلى كيفية كونها يقال باللغة اللاتينية.قم بتفضيل العناوين التي تسهل قراءتها. على سبيل المثال ، بالنسبة لمقهى الذي يقع بجوار الماء قمنا باختيار التسمية "Portus" ومعناه باللاتينية المرفأ والرصيف.


15. الكلمات التي من شأنها أن تجعل التسمية فريدة


خذ كلمة تعبر عن فكرة علامتك التجارية جيدًا. على سبيل المثال ، المأكولات البحرية أو المخللات أو الكتب. ثم قم بإضافة كلمات مثل "خاص" (Special) ، "الأول" (First) ، "متخصص" (Expert) إليهم. وستحصل على "مأكولات بحرية خاصة" أو " متخصص كتب".


ومن الأمثلة على هذه التسمية شركة الطائرات "Superjob" وسلسلة الصيدليات "Superapteka". في كلتا الحالتين حصل الاسم بسبب إضافة كلمة "Super".



أو تقوم بإضافة كلمة "Super" إلى الكلمة المعتادة "خضروات" وستحصل على اسم مثير للاهتمام ينقل عن بيع الخضروات بالجودة العالية.


لقد قمنا بجمع مذكرة لك مع مثل هذه "الإضافات" التي ستتيح لك إنشاء تسمية بسيطة في دقيقة واحدة.

"Super" , "Mega" , "Megasuper" , "First" , "Top" , "Miracle" , "Just" , "Special".


16. جرّب آلة حاسبة لمقاطع لفظية


لإنشاء تسمية مثيرة للاهتمام قم بتجربة الآلة الحاسبة للمقاطع اللفظية. للقيام بذلك قم باختيار 5-8 مقاطع لفظية التي تعجبك أو تبدو لك جيدة. قم بإضافة مقطعٍ لفظي بكلمة رئيسية. على سبيل المثال ، للطعام - food ، للسياحة - tour ، للقطاع المالي - fin.


أيضًا الخدمة تتيح لك تحديد عدد المقاطع تريد أن تتكون منها كلمات جديدة. تقوم الخدمة بإنشاء كلمات مختلفة من المقاطع تلقائيًا. في كل مرة تنشئ الآلة الحاسبة قريب 100-300 كلمة جديدة.


17. اسحب خيارات التسمية "خارج القبعة"


قم بجمع عبارات من الأشعار أو أسماء كتبك المفضلة أو الشخصيات أو أي كلمات تخطر على بالك في مستند نصي واحد. قم بجمع الأسماء أو الأفعال أو الصفات. قم بإضافة كلمات متعلقة بشركتك.


ثم قم بطباعة القائمة التي جمعتها ثم بقص كل كلمة منفصلة. اجمع كل الورقات المقطوعة في العلبة واسحب 2-4 ورقات في كل مرة بشكل عشوائي. إذا احتجت قم بإضافة أوائل الكلمات أو تبديل أواخرها لتحصل على التسمية الكاملة.


ها هو ذا مثال هذه الطريقة في الاختيار: "الكيك الملك" (الكلمة الثانية من فيلم "الأسد الملك") , "سر الصحة" (الكلمة الأولى من فيلم "سر كوكو") ، "ثلاثة في المنتجع الصحي" , "ذيول المدينة" (الكلمة الثانية من فيلم "أساطير المدينة").


18. اكتب الكلمة بالمقلوب


أيضا من الأساليب الجيدة لإنشاء التسمية هو كتابة أسماء العلامات التجارية الشهيرة من مجالك بالمقلوب. على سبيل المثال ، اسم شركة التوظيف "Aneres" هو الكلمة المقلوبة "Serena". واسم الشركة "Harpo Productions" هو اسم "Oprah" المكتوب بالمقلوب.


هل يعجبك تسمية السيارة الكهربائية "Tesla"؟ يمكنك الانحياز إلى هذه العلامة التجارية عن طريق كتابة تسميتها بشكل مقلوب واستخدامه لعلامتك التجارية الخاصة بك. "Tesla" بالمقلوب هي كلمة مقتضبة جيدة "Alset". هذه التسمية ربما ستكون مناسبة لخدمة السيارات التي تتعامل مع السيارات الكهربائية.


19. مولدات الإنترنت للتسمية


إذا كنت ترغب في إنشاء التسمية حيث لا تقوم لأجل إنشائه بعمل أي شيء فلك أن تستخدم مولدات الأسماء عبر الانترنت.


  • Naminum هو مولد الأسماء والروابط الجاهزة باللغة الإنجليزية. يمكنك إدخال عدة كلمات في حقل البحث. يمكنك استخدام التسمية باللغة الإنجليزية أو كتابتها باللغة الروسية.
  • Namelix مولد الأسماء آخر. ينشئ تسمية قصيرة باستخدام الذكاء الاصطناعي



بمساعدة خدمة الموقع Naminum أنشأنا تسميةً للمكتبة فأدخلنا كلمة "book" في حقل البحث. ثم من بين جميع الخيارات اخترنا خيار "Booker" ، ثم أضفنا إليه "bait" لجعله "Bookerbait". (bait  كأنها كلمة "بيت" بالعربية يعني بيت الكتب هنا)


كيفية اختيار أفضل خيار تسمية باستخدام الرياضيات


باستخدام 19 صيغة تسمية جاهزة يمكنك إنشاء عشرات الخيارات في خلال ساعتين فقط. حتى لا تضيع الطاقة والنشاط في اختيار الأفضل يمكنك استخدام طريقة رياضية بسيطة. قم بتقييم كل خيار على مقياس ذي 5 نقاط (5 - يناسب تمامًا ؛ 1 - لا يناسب البتة). التسمية التي تحصل على أكبر عدد من النقاط ستفوز.


لا تسمح هذه الطريقة فقط بمقارنة خيارات التسميات بصورة موضوعية ، بل تتيح أيضًا القيام بذلك بسرعة كبيرة.


معايير تقييم التسمية:

  • الاختلاف عن المنافسين (مقارنة أصلية تسميتك). إذا لم تجد تسميتك بين المنافسين نعطِ لها 5 ، وإذا كانت التسمية منتشرةً في منطقتك نعطِ 1.
  • طول التسمية. إذا كانت التسمية قصيرة وجامعة المعنى نعطِ لها 5 ، وإذا كانت التسمية طويلة جدًا نعطِ 1.
  • لا تُنسى. إذا كانت التسمية يحدث ارتباطات بارزة تساعد على التذكر نعطِ لها 5.
  • التسمية الرنانة. إذا كانت التسمية سهلة النطق ويبدو جيدة نعطِ لها 5.
  • سعة التسمية. مدى سهولة فهم بما تشتغل الشركة من التسمية فقط.
  • هل التسمية تبدي روح الشركة؟ قم بتقييم كيف يطابق نمط التسمية طبيعة عملك.
  • الإثارة. هل التسمية تثير الاهتمام وهل هي جذابة الانتباه.
  • ألا تسبب التسمية ارتباطات غامضة أو متحيرة. إذا كان الاسم لا يمكن تفسيره بشكل غامض ، فهو 5 نقاط. إذا كانت التسمية لا تمكن تفسيره بشكل غامض نعطِ لها 5.


جرّب صيغ التسمية الجاهزة! لا تحتاج إلى الكثير من الخيال أو أبحاث تسويقية غالية الثمن ، أو ميزانية وكالة العلامات التجارية ، يكفي بضع ساعات من وقتك فقط. ولا تنس تقييم جميع الخيارات على مقياس ذي 5 نقاط للعثور على التسمية المثالية لشركتك.