لماذا كل مواقع تحتاج إلى صفحة 404

09.02.2021
134

عندما يعثر شخص ما على صفحة خطأ، فإنه يشعر بالاكتئاب والانزعاج. تخبرنا صفحة 404 أننا فشلنا. ولكن يمكن إصلاح كل شيء ويمكن إعادة المستخدم إلى الموقع بأمان. نوضح هنا كيفية القيام بذلك من خلال أمثلة.


تعد صفحة 404 محاولة فاشلة لفتح شيء ما على الويب. هذه صفحة تلقائية تفتح إذا تعذر العثور على الموقع المطلوب. عادة، يحدث هذا الخطأ عندما يقوم شخص بإدخال عنوان موقع غير صحيح أو يتبع رابط غير موجود (على سبيل المثال، قمتَ بحذف رابط قديم، لكنه ظل في فهرسة البحث، وقام الشخص و تبعه).


يمكن أن تظهر صفحة 404 على أي موقع لأنه من المستحيل التحكم فيها بالكامل.


ما غرض صفحة 404؟


يبدو أنه يمكنك الاستغناء عن تصميم صفحة الخطأ الخاصة — ماذا في ذلك؟


في الواقع، يحتاج كل شخص إلى صفحة 404، و هذه هي اسباب:


  •  لا يمكنك منع جميع الأخطاء من غير قصد - يمكن للمستخدم ارتكاب خطأ وإدخال عنوان مختلف، وعدم العثور على ما كان يبحث عنه ثم الخروج من هناك. بهذه الطريقة ستفقد عميلاً محتملاً.
  • عندما يحتوي الموقع على الكثير من الصفحات، يكون من الصعب تعقب جميع العناوين: في مكان ما كان من الممكن أن يغيروا العنوان لتحسين محركات البحث، تم حذف بعض الأقسام، لكنه لا يزال مفهرسًا في البحث.
  • عندما يكون لديك الكثير من صفحات 404 غير المنسقة التي لا يمكن للمستخدمين الانتقال منها إلى الصفحة الرئيسية أو الأقسام الأخرى، تنخفض تصنيفات البحث العضوي لموقعك. لذلك التفكير في تصميم صفحة 404 — مفيد لتحسين محركات البحث.

  

تقنيات إنشاء الصفحة 404: ما يجب تذكره


1) اشرح للزائر ما يحدث.

يمكنك تقليل القلق من إصابة شخص ما بصفحة 404 من خلال شرح كيفية حدوث ذلك. يمكنك سرد الأسباب (على سبيل المثال، الرابط قديم وتمت إزالته من الموقع، أو حدث خطأ في شريط العنوان)، وكذلك إنشاء رابط للموقع الرئيسي أو القدرة على الخروج من القائمة.

 

2) ترفيه وجعلك تضحك.

الهدف من تصميم صفحة 404 — هو تقليل إحباط جمهورك ومحاولة تشتيت انتباه الناس عن الشعور بالضياع. الصور ومقاطع الفيديو والرسوم المتحركة، وخاصة المضحكة منها، تعمل بشكل جيد للغاية.

 

3) إعادة المستخدم إلى الموقع.

الفكاهة والصور الجميلة — رائعة. لكن لا تنس أنك بحاجة إلى إعادة زائر الصفحة 404 بسرعة إلى الموقع. امنحه الفرصة للقيام بذلك، وضع جهات اتصال، وقائمة ورابط إلى الصفحة الرئيسية أو المدونة.

 

4) حافظ على أسلوبك.

تعتبر صفحة 404 — جزءًا من موقعك، لذا يجب تصميمها وفقًا لأسلوب ماركتك. هذا ينطبق على الألوان والتيبوغرافية وكل المحتوى.

 

5) تحذير خطأ.

أفضل طريقة لمنع المستخدم من الوصول إلى صفحة 404 — هي التحقق باستمرار من "الروابط المعطلة" على الموقع. إذا قمت بفحص المقالات المفقودة ومقاطع الفيديو والصور وما إلى ذلك مرة واحدة في الشهر، فسيقل عثور المستخدمين على صفحة 404.

 

تمتلك Google خدمات  المجانية لمسؤولين الموقع الشبكي  للمساعدة في العثور على الروابط المعطلة.

 

ما هي المعلومات التي يجب وضعها على صفحة 404؟


يمكنك إخبار زوارك كيفية عثورهم على صفحة خطأ 404 وسببه. قد ترغب في الارتباط بصفحتك الرئيسية حتى يعود الزائر ويستمر في التفاعل مع شركتك. يمكنك وضع قائمة أو بحث بحيث يختار الشخص ويعثر على الوجهة التالية.