ما هو التحويل وكيفية حسابه

08.12.2021
135

لا يكفي إنشاء موقع الويب فقط , بل لابد من التأكد من أنه يفي بالمهام التي حددتها. ومن أهم المقاييس التي تقيس أداء موقع الويب هو التحويل.


في هذه المقالة سنتحدث عما هو التحويل , وكيفية حسابه , ومقاييس  التحويل التي يمكننا أن نعتبرها ناجحة , وكيفية تحسين موقعك بحيث يكثر زوار الموقع ويقومون بإجراء عمليات الشراء والنقر على الروابط.


ما هو التحويل؟


التحويل هو العملية التي خلالها يقوم زائرُ الموقع بالإجراء الذي تريده. على حسب الغرض من الموقع يمكن أن يكون ذلك شراءَ منتج أو التسجيلَ في أحداث أو تنزيلَ تطبيق أو الاشتراكَ في دورة تدريبية أو أي إجراء آخر يحوّل الزائر إلى عميل محتمل.


كيفية حساب التحويل


قبل حساب التحويل لابد من تحديد الإجراء الذي سوف يقوم به المستخدم على الموقع. كما كتبنا أعلاه يمكن أن يكون هذا الإجراء شراءَ منتج أو خدمةً أو التسجيلَ أو حتى الاشتراك في رسالتك الإخبارية.


ها هي ذي صيغة التحويل المستخدمة في الحساب:


[عدد الزوار الذين قاموا بالإجراء المطلوب] / [إجمالي عدد الزوار] = معدل التحويل


بعبارات بسيطة تحتاج إلى قسمة عدد الزوار الذين اتخذوا الإجراء على عدد جميع زوار الموقع.


فيما يلي بعض الأمثلة على كيفية حساب التحويل:


مثال 1: تذاكر متحف


لحساب التحويل تحتاج إلى دراسة إحصائيات الموقع. على سبيل المثال , زار الموقع في مارس 1176 شخصًا , واشترى تذاكر إلى المتحف 56 شخصًا منهم. بناءً على الصيغة أعلاه تقوم بإجراء الحساب التالي


56 / 1176 = 0.048 أو 4.8٪


وهذا يعني أن معدل التحويل في مارس كان 4.8٪.


مثال 2: موقع اللياقة البدنية


في هذا المثال أنت مدرب اللياقة تريد توسيع قاعدة عملائك. لأجل ذلك قمت بإنشاء الموقع تقدّم فيه نشرة تجريب مجانية للأسبوع. كل ما يتعين على الزوار لتلقي نشرة التجريب هو ترك عنوان بريدهم الإلكتروني. بهذا سيحصل الزائرون على معلومات تجريب مجانية وأما أنت فستحصل على مستلمين جدد لرسائل البريد الإلكتروني التسويقية المستقبلية.


في هذه الحالة يكون التحويل هو المستخدمين الذين تركوا بريدهم. يمكنك أن ترى أن 635 زائرًا قد أتوا إلى الموقع في يوليو , من بينهم 21 شخصًا تركوا بريدًا إلكترونيًا.


هنا يتم استخدام نفس صيغة التحويل:


21 / 635 = 0.033 أو 3.3٪


أي في هذه الحالة يكون معدل التحويل في يوليو 3.3٪.


ما هو معدل التحويل الجيد؟


فما هو إذن التحويل الجيد في التسويق؟ كيف تعرف هل الموقع فعال , أو أنك بحاجة إلى تحسينه بشكل عاجل للحصول على نتائج أفضل؟


ليس هناك إجابة عالمية على هذا السؤال. يعتمد معدل التحويل المرضي على الصناعة وأهداف العمل وسلوك الجمهور وحتى على الموقع نفسه. ومع ذلك فإن الأرقام التقريبية هي كما يلي: بالنسبة لمجالات مثل التقنية العالية والتمويل والرعاية الصحية وما إلى ذلك , يتراوح معدل التحويل الجيد من 2 إلى 5٪. بالنسبة للتجارة الإلكترونية (eCommerce) تكون معدلات أقل من 1.84 إلى 3.71٪


معدل التحويل هو وسيلة لقياس فعالية موقع الويب ولحثّ نفسك على تحقيق نجاحات جديدة. فلذلك عند تحديد معدل التحويل المستهدف قم باختيار أرقام طموحة وقابلة للتحقيق مع ذلك.


وأيضًا لك أن تضع في اعتبارك أن معدلات التحويل تكون ذات صلة فقط بالمواقع ذات الزيارات الجيدة. على سبيل المثال , إذا كان عدد زوار موقعك أربعةً في الشهر فقط ويقوم أحدهم بالإجراء المطلوب , فسيكون معدل التحويل 25٪ , ولكن هذه الإحصائيات غير مجدية تمامًا لقياس فعالية الموقع.


أولاً قم بالتركيز على جذب عدد كبير من الزوار الجدد , وبعد ذلك ابدأ في حساب التحويل.


أين يمكنك أن ترى إحصاءات الموقع


Google Analytics (إحصاءات Google). في هذه الخدمة يمكنك تعيين أهداف التحويل والاطلاع على تنفيذها في الوقت الحالى. يحتوي Google Analytics على الكثير من المقاييس المفيدة بما في ذلك عدد زوار موقعك. يمكن ربط الخدمة مباشرة بموقعك على Navimake.


كيفية زيادة التحويل


  • قم بإنشاء صفحة هبوط. تتمثل ميزة بيع الصفحة الهبوط في أنه لا شيءَ هنا يصرف انتباهَ العميل عن شراء منتج , خلافًا لموقع متعدد الصفحات الذي يتضمن كثيرا من المعلومات.


  • تحسين UX. نص مفهوم وواضح القراءة ، والتنقل السهل والإمكانية على الشراء في بضع نقرات. كل هذا يجعل تجربة المستخدم أكثر راحة وبالتالي يزيد من احتمالية التحويل.


  • قم بإضافة دعوة قوية للعمل. تأكد من وجود زر ذي الصلة CTA (دعوة للعمل) على الموقع. على سبيل المثال: "اشترِ الآن" أو "سجل في دورة تدريبية" أو "الاشتراك". احرص على التسهيل للعميل القيام بهذا الإجراء أو ذاك.


  • تحسين إصدار نسخة الجوال. أكثر من 50٪ من حركة مرور المستخدمين تأتي من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية . وهذا يدل على أن إصدار نسخة الجوال يجب أن يعمل بشكل مثالي من أجل تحويل جيد. قم بتقليل عدد العناصر واجعل الأزرار أكبر وأكثر وضوحًا.


  • تحدّث مع المستخدمين عن طريق الدردشة المباشرة. من خلال إضافة ميزة الدردشة المباشرة إلى الموقع ستتمكن من الإجابة على أي سؤال مما يؤدي إلى زيادة الولاء. وفي النتيجة ستحصل على المزيد من العملاء المحتملين.


  • قم بإضافة التقييمات. التقييمات الإيجابية من عملائك السابقين ستساعد في بناء علاقات ثقة أكبر مع زوارك وحثهم على الشراء أو أي إجراء آخر مطلوب.