اصطلاحات تصميم الجرافيك لغير المصمم

26.06.2022
90

سنتكلم عن الاصطلاحات التي ستجدها بالفعل إذا قمت تعمل مع مصمم أو استوديو تصميم. لفهم الموضوع المذكور وعدم البحث في جوجل في كل مرة عندما يذكر المصمم كلمة غريبة , عليك أن تقرأ وتحفظ هذه المقالة. 


الهوية التجارية


قصة الشعر ونمط الموضة وتعبيرات الوجه والصوت تجعلك شخصًا مميزًا , وهكذا الهوية تميّز إحدى علامة تجارية عن غيرها.


كثيرًا ما يختلطُ على الناسِ اصطلاح الهويةِ التجارية ونمطِ الشركة ولكن هناك فرق بينهما.


الهوية التجارية هي صورة الشركة: نمط الشركة وقيمها وموقعها الإلكتروني وموادها الترويجية وغير ذلك الكثير. يمكن أن يتغيّر نمطُ الشركة , ولكن الهوية التجارية ربما لن تتغيّر طوال تاريخ العلامة التجارية.


تشكّل الهوية التجارية موقفَ الناس تجاهَ الشركة والانطباع عنها. على سبيل المثال , شركة Apple أصبحت علامة تجارية معروفة وناجحة إلى حد كبير بسبب هويتها: الشركة تعطي انطباعًا بأن منتجاتِها فريدة ومبتكرة وقيمة.


نمط الشركة


نمط الشركة هي الجزء الجرافيكي للهوية: الشعار , والألوان الخاصة , والخطوط , والبطاقات , والتغليف , وغير ذلك. نمط الشركة موحّد فهو يساعد على تذكّر الشركة ترك الانطباع لدى الناس. إذا كانت العلامة التجارية مصممة بنفس الأسلوب , فمن السهل التعرف عليها وتذكرها. إذا كانت العلامة التجارية مصممة بنمط واحد فيسهل التعرّف عليها وتذكّرها.


جزء من نمط الشركة المصمّم لمؤتمر المختبرين


الشعار


الشعار ليس صورة جميلة فحسب. هو رمز خاص الذي يرتبط بالعلامة التجارية. ليس من الضروري أن يصف الشعارُ مجالَ النشاط: شركة Apple لا تبيع التفاح ولا تبيع Starbucks حوريات البحر , ومع ذلك فهذه العلامات التجارية معروفة لدى الجميع.


الشعار بنفسه لا يمكن أن يكون متعرّفًا عليه لدى الناس , فكلما ازداد عدد من يرى شعارًا على وسائط مختلفة ازدادت سرعة تذكّرهم. فلذا لا يكفي وجود شعار جيد , بل من المهم استخدامه بحكمة. بالإضافة إلى ذلك , لابد أن يكون الشعار مقروءًا بشكل جيد دون فقد التفاصيل سواء على بطاقة عمل صغيرة أو على لافتة إعلانية.


في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية يفرّقون بين الشعار نفسه (logo) وبين جزئه الخطي (logotype) وجزئه الرمزي (logomark). الجزء الخطي هو اسم شركة منمق , يمكن أن يكون بمثابة شعار مستقل. على سبيل المثال , ترتبط Coca-Cola تمامًا بشعارها ولا تحتاج إلى رمز:

ويمكن أن يكون للرمز نفس الاستقلال والاعتراف:



على الرغم من الاعتقاد الشائع الشعار ليس من أهم شيء في صورة الشركة. نمط الشركة أهم منه بكثير: إذا كان لدى الشركة شعار ومعه أيضًا نمطٌ وحيدٌ الذي يمكن تتبّعه على موقع الويب , وعلى الوسائط ذات العلامات التجارية وعلى والشبكات الاجتماعية , فسوف يتعرّف العميلُ على هذه الشركة أكثر.


براندبوك


تخبرنا التجربة أن العملاء في الغالب يطلبون إنشاء براند بوك (Brand book) في حين أنهم في الواقع يحتاجون إلى الأدلة الإرشادية (Guideline).


مصطلح "براند بوك" يتعلق بشكل أكبر بمجال التسويق. براند بوك يصف مفهوم الترويج للعلامة التجارية ؛ خصائصها المميزة وفكرتها والجمهور المستهدف وغير ذلك.


براند بوك هو الكتاب الجامع الموضح للعلامة التجارية الذي يحتوي على كافّة المعلومات بالشركة.


الأدلة الإرشادية


الدليل الإرشادي هو تعليمات لاستخدام نمط الشركة. الدليل الإرشادي يحتوي على قواعد لاستخدام الشعار والألوان والخطوط وغير ذلك. بفضل الدليل الإرشادي يتم إعدادُ المنتجاتِ الإعلانية ووثائقُ العمل والوسائط الأخرى.


على سبيل المثال , يمكنك عرض الدليل الإرشادي على مطوّري الموقع وهذا يساعدك في تصميم الموقع وفقًا لأسلوب الشركة.


الموك أب


نمط الشركة لابد أن يبدو جيدًا على أي وسائط ؛ أكواب , دفاتر , لافتات.


لفهم كيفية عمل نمط الشركة في الحياة يقوم المصمم باستخدام الموك أب (Mockup) وهو نموذج "يجرّب" عليه الشعار والأسلوب النهائي.


بفضل الموك أب يسهل عليك تصوّر كيف سيبدو التصميم في الواقع واختبار العديد من خيارات التصميم بدون إنفاق قرش واحد على الطباعة.


تجربة التعبئة والتغليف لمقهى ووك


النمط


النمط في مجال التصميم هو رمز مكوّن من العناصر المتكرّرة. الأنماط في الحقيقة في كل شيء: على أغلفة الكتب والأقمشة ومواقع الويب. نمط الشركة هو أسلوب آخر لجعل الشركة معروفة أكثر. الأنماط في الغالب تكون بمثابة صورة خلفية للتغليف واللافتات الزي الرسمي للموظفين وهي تكمِل التصميمَ الرئيسي. لك لا يكون التصميم مملًا يُستخدم في العادة نمطٌ واحدٌ بعدة خيارات الألوان.


نمط للمقهى Like Waffle


خيارات الاستخدام


مساحة سلبية


كان كثير منا في الصغر يقطع ندفَ الثلج من الورق. وكل ندفة الثلج كانت فريدة من نوعها بسبب الأشكال المقطوعة التي شكّلت المساحة الفارغة. هذه هي المساحة السلبية عندما يتحوّل الفراغ إلى كائن كامل.


هذا الأسلوب يُستعمل في الغالب عند إنشاء الشعارات. من الأمثلة الشهيرة شعار FedEx والسهم بين الحرفين E و X. إذا رأيته مرة فلن تنساه أبدًا.



مثال آخر هو شعار استوديو داخلي:



فاویکون (Favicon)


فاویکون هو أيقونة موقع الويب التي تظهر في علامة تبويب المتصفح وعلى شريط الإشارات المرجعية. فاویکون يعدّ جزءًا مهمًّا من نمط الشركة , إذ هو يساعد المستخدم في العثور على الموقع من بين الإشارات المرجعية الأخرى.


كلما قلّت تفاصيل فاویکون كان ذلك أفضل. وبالتالي لن يضيع شكله في الحجم الصغير.


فافيكون لمدونة فيديو جينادي أورلوف


الخط


الخط هو عبارة عن مجموعة من الحروف والأرقام وعلامات الترقيم والرموز الأخرى. الخط يحدّد نمطَ الحروف (على سبيل المثال , جريء ومائل) ووزنها وعرضها وخيارات أخرى.

تُستخدم خطوط مختلفة في حالات مختلفة: الخط الذي يبدو جيدًا في كتاب الأطفال سيبدو سخيفًا في المنشور العلمي  لذا لابد من اختيار الخط بتمعّن. 


المحارف


تتجمع الخطوط في محارف. هذا الاصطلاحُ شرحُه أسهل بمساعدة نظيره الإنجليزي : font family أي , مجموعة الخطوط.


يشتمل المحرف على عدة خطوط مجمّعة بنفس الميزات النمطية , مثل وجود الرقيق.


Times New Roman و Gotham و Helvetica هي كلها محارف , أي مجموعات الخطوط وليس هي الخطوط نفسها.


الترقين


إذا قمت بكتابة الحرف "A" ألفَ مرة بنفس الخط فإنه سيظل كما هو , لأن الخطوط مخصّصة للاستخدام المتكرر.


الترقين (Lettering) أمر آخر: فهو مصنوع يدويًا بخلاف خطوط المحارف. استخدام النمط المكتوب يدويًا يتمّ في الغالب عند إنشاء الشعارات , ولكنه لا يناسب الجميع.


الترقين هو handmade الحقيقي لذا سيبدو متناغمًا على لافتة مقهى الفن , لكنه مثلًا لا يناسب شعار شركة حفر آبار البترول.


الترقين للمقهى


فن الخط


كثيرًا ما يختلطُ على الناس معنى فن الخط ومعنى الترقين. في الحقيقة فن الخط هو فن الكتابة , إذ الحروف تكتب بالقلم والحبر.


إذا كان من الممكن في الترقين تصحيح الحروف أو إكمالها , فلا يكون ذلك في فن الخط. لجعل النقش مثاليًا تتم إعادة كتابته عدة مرات حتى بواسطة مهرة.


مات فيرجوتيس (Matt Vergotis)



تقنين الأحرف


تقنين الأحرف (Kerning) هو التغيير في التباعد بين حرفين. إذا قمت بجعل إعدادات تقنين الأحرف بين جميع الأحرف متساويةً , فسيكون النص غير قابل للقراءة , لأنه بسبب شكل الحروف الفردي سيبدو لك أن المسافات بينهما مختلفة:


en.wikipedia.org


في معظم الخطوط يُستخدم تقنين الأحرف التلقائي الذي يحل هذه المشكلة , ولكن الأفضل ضبطُها يدويًا.


تقنين الأحرف يكون ناجحًا فقط عندما لا يلاحظه القارئ. إذا أخطأت في ترتيب الحروف فسيكون إدراكُ نصٍّ صعبًا ولو كان النص من أكثر إثارة للاهتمام.


التتبّع


يحدد التتبعُ (Tracking) التباعدَ بين الأحرف في كلمة كاملة أو عبارة أو جملة. 


إذا كان التتبع كبيرًا فسيظهر في النصِ الكثيرُ من "الهواء" , وإذا كان بالعكس صغيرًا جدًا , فإن الأحرف ستكون متقاربة جدًا , ومثل هذا النص غير مريح للقراءة.


en.wikipedia.org


ارتفاع الخط


ارتفاع الخط (interligne) هو مسافة بين سطور النص. يتم عمل ارتفاع الخط في العادة بمقدار واحد ونصف حجمِ الحروف نفسها , وهذا يساعد على حصول التوازن بين النص و "الهواء".



الصور النقطية


تخيّل طقم الخياطة المتداخلة. مخطط الخياطة عبارة عن شبكة من المربعات الملونة. في الحقيقة , الصور الكثيرة تتكوّن من مثل هذه الشبكةِ ذات المربعات (البكسلات) - يُطلق عليها الصور النقطية (bitmap).


حاول تكبيرَ صورةٍ أو رسمٍ رقميٍ وسترى مباشرةً الكثير من الخلايا المربعة. من أشهر برنامج يعمل مع الصور النقطية هو برنامج فوتوشوب.


الصورة النقطية هي صور مفصلّة وتنقل الألوان والتدرجات والنغمات النصفية بدقة.


النقص الرئيسي لهذه الصور هو أنه لا يمكن تصغيرها أو تكبيرها دون فقدان الجودة. عندما تقوم بالتكبير تصبح البكسلات مرئية , وعندما تقوم بالتصغير يتم فقد بعضها.



الصور المتجهة


الصور المتجهة تتكوّن (vector) من نقاط وخطوط وليست من بكسلات مثل الصور النقطية. في الحقيقة كل صورة متجهة هي مزيج من كائنات هندسية: منحنيات , ومضلعات , ودوائر , وغير ذلك.


على سبيل المثال , برنامج Adobe Illustrator يعمل مع المتجهات. الصورة المتجهة يمكن تكبيرها  وتصغيرها إلى أي حجم دون فقدان الجودة. لذلك في الغالب يتم إنشاء الشعارات في شكل متجه: يسهل تعديل حجمها من بطاقة أعمال صغيرة إلى لوحة إعلانية ضخمة.


ولكن الحصول على دقة عالية لصورة باستخدام الرسومات المتجهة يكاد يكون مستحيلًا؛ إذ ستكون هناك حاجة إلى عدد كبير جدًا من النقاط والمنحنيات.



نماذج الألوان: RGB , CMYK , Pantone اختصار RGB أي , Red, Green, Blue (الأحمر والأخضر والأزرق). في RGB يشكل هذا الثالوث ظلال الألوان على الشاشة. جميع الصور التي تشاهدها من خلال جهاز كمبيوتر أو الهاتف الجوال أو التلفاز يتم عرضها بهذا النموذج اللوني.


يستخدم نموذج ألوان CMYK في الطباعة. الطابعة عند طباعة صورة تستخدم وتخلّط أحبارًا من أربعة ألوان: سماوي (Cyan) وأرجواني (Magenta) وأصفر (Yellow) وأسود (لون رئيسي أي , مفتاح اللون). كثير من ألوان RGB لا تظهر في CMYK ,لأنها عند الطباعة تتلاشى وتصبح الظلال ليست على الإطلاق كما توقعت.



من أجل نقل الألوان على المنتجات المطبوعة دون تشويه أنشأوا نموذج ألوان Pantone. يحتوي كل ظل Pantone على نسبة مئوية دقيقة من ألوان CMYK. توجد كتالوجات Pantone في كل دار طباعة. من خلال اختيار اللون المطلوب من الكتالوج يمكنك التأكد من طباعة نفس اللون بالضبط.



النتيجة


لقد تكلمنا عن بعض الاصطلاحات المهمة التي من لعلك أن تجدها عند العمل مع مصمم أو استوديو تصميم. هذه القائمة طبعًا فقط غيض من فيض , فلذا لابد من تجديدها باستمرار.