أهم لون في تصميم واجهة المستخدم (UI).

29.08.2022
99

لعلك فطنت إلى أن هذه المقالة ستكون عن اللون الأزرق. لا شك هذا اللون من أهم وأكثر الألوان شيوعًا في تصميم واجهة المستخدم. انظر إلى أيقونات التطبيقات لديك في الهاتف الجوال؛ كثيرة منها باللون الأزرق: Facebook و Twitter و Shazam و Safari وما إلى ذلك.


لماذا اللون الأزرق؟

هناك عدة أسباب لاستخدام هذا اللون خاصة وسأذكر بعضها:


  • الناس يحبون هذا اللون. كثير من الناس من خلال الاستطلاع أطلقوا عليه اللون المفضل. يعتبر اللون الأزرق لونًا أكثر أمانةً.



  • له ارتباط بالطبيعة. يرتبط اللون الأزرق ارتباطًا وثيقًا بالمياه النقية والسماء الصافية وما إلى ذلك , مما يؤدي إلى تفضيله.



  • هو لون عالميٌ لمصمّمي واجهة المستخدم. من وجهة نظر مصمّم واجهة المستخدم يكون هذا اللون مفيدًا للغاية. العديد من الألوان كالأحمر والبرتقالي والأخضر لها ارتباط مسبق لدى المستخدمين بالخطأ والحظر / الأمان والنجاح. وهذا يجعل اللون الأزرق اختيارًا ممتازًا.



  • يدخل اللون الأزرق الشعور بالابتكار. كثيرا ما تستخدمه الشركات لارتباطه بالتقنية والابتكار.



  • اللون الأزرق يجعل الناس يشعرون بالأمان. كثيرا ما يُستخدم اللونُ الأزرق في تصميم مواقع الويب والتطبيقات المتعلقة بمجال السفر. اللون الأزرق يعطي الموثوقية وهو أمر مفيد جدًا لوكالات السفر.



  • مع اللون الأزرق يبدو المنتج جديرًا بالثقة. كثيرا ما يُستعمل هذا اللون في إذا كانت الشركة ترغب في إقناع المستخدمين بأن استخدامَ منتجها آمن. يغتنم فرصة هذه الميزةِ الشركاتُ مثل Dell, IBM, Intel, AT&T и PayPal.



  • عمى الألوان. الناس الذين يعانون من أكثر أنواع عمى الألوان شيوعًا (protanopia وdeuteranopia) يتمكنون من تمييز اللون الأزرق الذي لا يمكن أن يقال عن اللون الأخضر أو الأحمر.




الخلاصة


أرجو أنه بعد قراءة هذه المقالة سيكون واصحًا سببُ شيوع اللون الأزرق عند المصممين. ولكن لا يعني ذلك أنه يجب عليك فورًا تعديلُ اللون الرئيسي لموقع الويب الخاص بك أو تطبيقك إلى اللون الأزرق.


اللون الأزرق لا يكون أفضل الألوان من ناحية العالمية ؛ إذ لا وجود لمثل هذا اللون أصلًا.


 يعمل على موقع ويب أو تطبيق ما لا يلزم أن يكون يعمل على موقع ويب أو تطبيق آخر. أفضل طريقة هي اختيار لون وفقًا لتفضيلات جمهورك المستهدف.


في النهاية سيكون اللون الصحيح هو اللون الذي يرى المستخدمون أنه صحيح.



ترجمة مقالة نيك بابيتش