دائرة الألوان: تعليمات للمصمم

06.03.2022
284

ألوان خاطئة غير متناسبة يمكن أن تفسد أروع تصميم. على سبيل المثال , هذا:



هذا تصميم سيء جدا , لأن الألوان لا تتطابق والأحرف غير مقروءة. ستساعد دائرة الألوان في تجنب مثل هذه المشكلة. في هذه المقالة  سنوضح ما هي دائرة الألوان وكيفية استخدامها لتحديد مجموعات الألوان بشكل مستقل حتى لو لم تقم بذلك من قبل.


ما هي دائرة الألوان

دائرة الألوان أو عجلة الألوان هي أساس نظرية الألوان. يمكنك عن طريقها فهم الألوان التي تنشئ مجموعات متناغمة. عجلة ألوان الأولى اخترعها إسحاق نيوتن في عام 1665.


The Scientist


كيف ولماذا تستخدمها

بمساعدة الدائرة يمكنك اختيار الألوان التي تتوافق مع بعضها بشكل جيد واختيار الخيارات الآمنة وبحث عن أكثر التركيبات جرأة. كل ذلك يسهل القيام به عبر الإنترنت , على سبيل المثال , على صفحة دائرة الألوان Canva. يختلف موقف الألوان في هذه الدائرة عن دائرة ألوان يِتَّنْ(Itten) المعتادة التي يستخدمها الرسامون.


دائرة الألوان Canva


دائرة الألوان Itten


يتم اختيار أنجح مجموعات الألوان - والتي تسمى أيضًا أنظمة الألوان - من أجل جعل التصميم متناغمًا. هناك خمس طرق لدمج الألوان , يتم اختيارها حسب الغرض وعدد الظلال المرغوبة.


مجموعات أحادية اللون (Monochromatic)




التركيبة أحادية اللون هي تمازج ثلاثة ظلال من نفس اللون الأساسي. على سبيل المثال , الوردي والوردي الفاتح  الوردي الفاتح بشكل أكثر. أي لون واحد بدرجات متفاوتة من التشبع , بدون اختلاط ظلال أخرى. هذا خيار محافظ وبسيط يمكن استخدامه بأمان حتى للمبتدئين. تمازج آمن يمكنك من خلاله إنشاء تصميم متناغم.


مناسب للتصميم الداخلي ودعوات الزفاف والأعمال الورقية وقوائم المراجعة. قد تبدو مثل هذه التمازجات مملة , لجعلها أكثر إثارة للاهتمام عليك أن تقوم باستخدامها بنسب مختلفة ؛ اجعل لونًا واحدًا هو الرئيسي والآخرين مساعدين. وإذا كان التصميم الذي يحتوي على هذه المجموعة يبدو لك مملًا جدًا فقم بإضافة التباين مستعينًا بالعناصر البيضاء والسوداء.


مجموعات مماثلة (Analogous)



تركيبة مماثلة هي ما تركب من لونين إلى ستة ألوان متتالية واحدًا تلو الآخر على دائرة الألوان. لا يمكن أن تتكون هذه المجموعة من لون واحد بظلال مختلفة , بل يجب أن تكون مختلفة ولكنها ألوان متقاربة. تبدو هذه التركيبات أكثر غرابة وملونة من تركيبات أحادية اللون , فهي مناسبة تمامًا لتصميم مواقع الويب. للحفاظ على التناغم , عليك أن تختار عنصرًا رئيسيًا وتستخدم الاثنين الآخرين بكميات أقل فقط للانتباه.


التركيبات التكميلية (Complementary)




التركيبة التكميلية هي ما تركب من لونين متناقضين إلى أقصى حد يبرز كل منهما الآخر. تشكل التركيبات التكميلية لونين متعارضين متناقضين تمامًا. تبدو مثل هذه المجموعات مشرقة فهي تجذب الانتباه في مباشرةً. لذلك من الأفضل استخدامها للتركيز على شيء مهم.


تستخدم التركيبات التكميلية لجذب الانتباه وهي جيدة للملصقات والنشرات. من المهم جدا أن تستخدمها في تصميمك بالاعتدال بسبب التباين العالي الذي يمكن أن يكون متعبًا.


مجموعات ثلاثية (Triadic)



التركيبة الثلاثية هي ما تركب من ثلاثة ألوان على مسافة متساوية في التباعد بعضها عن بعض على عجلة الألوان , والتي تنشئ مجموعات متناقضة ولكنها ليست مشرقة مثل التركيبات التكميلية. هذه الألوان يمكن توصيلها بمثلث متساوي الأضلاع.


هي أيضًا مناسبة للتصميم الجريء وتجذب الانتباه , لكنها ليست خطيرة ويسهل تطبيقها. غالبًا ما تستخدم مثل هذه المجموعات للتصميم الداخلي بحيث تبدو متناغمة , وليست مملة كما هو الحال عند استخدام لونين فقط. يمكن استخدام التركيبات الثلاثية للملصقات والشعارات الساطعة , كما فعل برجر كنج على سبيل المثال.



مجموعات دفترية أو الرباعية الزوايا (Tetradic)



المجموعات الدفترية أو الرباعية الزوايا هي أربعة ألوان تشكل مربعًا أو مستطيلًا على دائرة الألوان. لونان من هذه الألوان الأربعة مكملان , أي متعاكسان. الخيار الأكثر صعوبة مناسب للمصممين ذوي الخبرة أو المبتدئين ذوي جرأة. يحتوي هذا النظام على أكبر عدد من التركيبات الممكنة , فلذلك هذه المجموعات مناسبة تمامًا للوحة ألوان المخصصة. إذا كان من السهل عليك أن تكون مثل أي شخص آخر بثلاثة ألوان , فمن المرجح أن تبرز من المنافسة بأربعة ألوان.



تساعد دائرة الألوان المبتدئين في العثور على مجموعات آمنة , وتساعد المحترفين على تجربة وإيجاد تركيبات ألوان جديدة للتصميمات. ولا تنسَ أنه لكي يكون التصميم متناغمًا في أي مجموعة يجب عليك اختيار لون واحد رئيسي.