شعارات الشركة التي لا تُنسى: 60 أنموذجًا

18.04.2022
8301

الشعار هو وجه الشركة إذ يكون الشعار رمزًا يراه العميل على اللافتات والكتيبات والتغليف وفي وسائل التواصل الاجتماعي هو أيضًا كالعلامة التي من خلالها يمكن التعرّف على النشاط العملي. فلذلك تكون المهمة الرئيسية للشعار هي كونُه لا يُنسى وأن ينقل انبساطَ العلامة التجارية ونمطها.


وقد جمعنا 60 شعارًا من أكثر الشعارات إثارةً للاهتمام للشركات.


1. Apple

بدأت شهرة الشركة Apple في عام 1984 , فلذلك تم اتخاذُ القرارِ بإزالة اسم العلامة التجارية من الشعار. هكذا بدأ ظهور الرمز الموجز والأسطوري Apple. منذ عام 1984 لم تقم الشركة بإجراء أي تعديل آخر على الشعار اقتصارًا على تجربة الألوان والظلال.



شعار Apple يُعتبر من أكثر الشعارات شهرةً في العالم.



2. McDonald’s

"الأقواس الذهبية" شعار آخر معروف أيضًا في جميع أنحاء العالم. الشركة كانت تأتي إلى هذا الإيجاز زمنًا طويلًا إذ قد سبق هذه النسخةَ من الشعار تسعُ نسخٍ من شعارات. آخر تعديلُ إعادةِ التصميم كان في عام 2006 , عندما أزالت الشركة ماكدونالدز العبارة "i’m lovin’ it" من الشعار , وأبقَت حرفَ "M" الذهبي فقط.

شعار ماكدونالدز له ارتباط قاطع بأكبر سلسلة مطاعم للوجبات السريعة في العالم.



3. Burger King

شركة برجر كنج تحتلّ المرتبةَ الثانية بعد ماكدونالدز ولها شعار لا ينسى لا يقلّ عن منافسيها تذكُّرُه. كانت النسخة الأولى من الشعار كبيرةً جدًا وكان الشعارُ بشكل ملكٍ يجلس على برجر.


في شعار برجر كنج تتوافق بالتناسق ثلاثة ألوان في وقت واحد



4.VkusVill 

اسم الشركة في الغالب يكفي لإنشاء شعار. الكثير من العلامات التجارية يقتصر أصحابها على هذا الخيار ؛ إذ تكون الطباعة الأنيقة والبسيطة بشكل مفيد دائمًا. هكذا يبدو شعار VkusVill بعد إعادة تصميم استوديو أرتيمي ليبيديف.



في الموقع الإلكتروني لاستوديو أرتيمي ليبيديف يوجد التفاصيل للأشياء التي تم تعديلها ولماذا.



5. FedEx

الشعار يمكن أن يكون اختصارًا أونصًا على خلفية من أي لون أو يكون على شكل من الأشكال المتباينة. ليس لازمًا أن تستخدم النسخةَ الكاملةَ للاسم , فبعض العلامات التجارية تستخدم الاختصارات التي تكون أفضل للسمع أسهل للذكر.

شعار FedEx هو اختصار لاسم Federal Express



6. Google

شركة Google عرضت أنه يمكن أن يُجعَل شعارُ النص العادي قابلاً للتمييز. في إحدى نسخ الشعار قد ظهرت علامة التعجب لكنها لم تبقَ كثيرًا. واليوم هذا الشعار البسيط و الساطع في نفس الوقت -بسبب الألوان- يعرف الجميع.




7. NASA

العنصر الرئيسي لشعار الوكالة الوطنية الأمريكية هو كرة بلون أزرق تمثّل الأرض. في الشعار أيضًا نرى النجومَ , ونقشَ وكالةِ NASA , والدائرةَ التي تمثّل مدارَ المركبة الفضائية , والسهمَ الجوي الأحمر المقسم إلى شعبتين الذي هو رمز فن الملاحة الجوية.


شعار NASA متكون من عدد كبير من العناصر التي تكشف عن مهمة الوكالة.



8. Volkswagen

يعتمد شعار Volkswagen على الأحرف الأولى للشركة - حرف "V" يقع فوق حرف "W". كلمة فولكس فاجن معناها باللغة الألمانية , "السيارة للناس" ؛ "Volks" هي الناس و"Wagen" هي السيارة. واللون الأزرق يُنشئ شعورَ التفوّق والثقة والدرجة.


يمثل شعار Volkswagen توافقًا ممتازًا من النقاء البصري وعمق المعنى.



9. Audi

ظهرت شركة السيارات الشهيرة في العالَم نتيجةً من اندماج أربع شركات: Audi و Horch و DKW و Wanderer. أربع حلقات حديدية تمثّل مساهمةَ كلِّ شريكٍ. تشابك هذه الحلقات الحديدية تعطي فكرة الوحدة غير القابلة للتدمير بينها.



شعار Audi يُضرَب مثلًا على كيفية تحقيق فكرة عميقة في تصميم بسيط.



10. Rolex

لدى العلامات التجارية المشهورة التي ظهرت من بين الأوائل من نوعها والتي حصلت على الاعتراف قبل الآخرين يوجد ميزة كبيرة ألا وهي إمكانيتهم لاستعمال رموز شائعة التي سيكون تخصيصها لها.


على سبيل المثال , شكل التاج على شعار Rolex له ارتباط وثيق بهذه العلامة التجارية. التاج المدبب فوق اسم الشركة هو رمز للنصر والسمعة والكمالية.



شعار Rolex يمثّل أيضًا عبارةَ الشركة "تاج لكل إنجاز"



11. Cisco

الخطوط العمودية في شعار Cisco لا تمثّل المَوجات الكهرومغناطيسية فحسب , بل تمثّل أيضًا جسر البوابة الذهبية لأن المكتب الرئيسي للشركة يقع في سان فرانسيسكو.



الخطوط العمودية في شعار Cisco تمثّل جسر البوابة الذهبية وتجعل الشعارَ أكثر تميزًا حتى بالنسبة لمن لم يعلم هذه الحقيقة.



12. Amazon

قم باستخدام العناصر التي تعينك على توصيل رسالة عملك. ليس لازمًا أن توضّح أنشطة الشركة , يمكنك أن تضيف رموزًا التي لن تكون واضحة للمرة الأولى ولكنها ستساعد على تذكر شعار الشركة. السهم الموجود في شعار Amazon يبيّن أن الشركة تبيع جميع المنتجات من "a" إلى "z".

السهم الموجود في شعار Amazon يبيّن أن الشركة تبيع جميع المنتجات من "a" إلى "z" , ويمثّل أيضًا الابتسامةَ أي عميل راضٍ.



على سبيل المثال , في شعار نقابة كتاب الطعام نرى صورة قلمَ الحبر والملعقةَ في نفس الوقت.


شعار نقابة المؤلفين يبدو موجزًا وحاذقًا



وعلى شعار شركة التي تقدم خدمات الغوص تظهر موجة وذيل الحيوان البحري.



شعار الشركة التي تقدم خدمات الغوص والشعار مزيَن بموجة وذيل من الحيوان البحري. والرمز يساعد على التميز عن المنافسة



النسخة الكاملة من شعار الشركة يمكن أن يشتمل على الرمز وحده أو مع النص. أحيانًا يُستخدم الرمزُ بشكل منفصل عن الاسم في نسخة مختصرة من الشعار , على سبيل المثال , على الأزرار والأشياء الصغيرة الأخرى.



15. Lego

تسمية Lego - التي تكون جزءًا أساسيًا في الشعار - هو اختصار للكلمات باللغة الدنماركية "leg godt" , والتي تُترجَم إلى "اِلْعَبْ جيدًا". الخط الأصلي مع حواف مستديرة الذي تم تطويره من أجل نقل فكرة الفرح في اللعبة.


شعار Lego يبدو فرحًا ويتميّز على الرف



16. Coca-Cola

أصل الشعار الأسطوري الذي وصل في شكله الأولي إلى يومنا هذا هو الكتابة الخطية لاسم العلامة التجارية.



شعار Coca-cola يمثّل بجلاء أنه في بعض الأحيان يكون يكفي اختيار الخط الصحيح.



17. IBM 

شعار IBM هو اختصار لـ International Business Machines فقط. في النسخة الأخيرة للشعار تم تبديل اللون إلى اللون الأزرق وتم صارت الحروف مخططة أفقيًا. هذه التقنية تمثّل السرعةَ وديناميكية تنمية الشركة.



شعار IBM له ارتباط وثيق برمز الاستقرار والصلابة لدى كثير من الناس.



18. Adidas 

شعار Adidas هو اسم العلامة التجارية وثلاثة خطوط مائلة على شكل جبل. يرمز هذا التصميم إلى التحديات التي تواجهها الشركة والأهداف التي تضعها لنفسها.


شعار Adidas يشير بنا إلى فكرة الإنجاز الرياضي وتحسين النفس.



19. Visa 

شركة Visa هي علامة تجارية أخرى التي مع مرور الوقتِ اختارت النصَ كعنصر الشعار الرئيسي والوحيد. لتحقيق ذلك في عام 2006 قام المصممون بتحديد نوع الخط أكثر وضوحًا وتمييزًا. هنا مرة أخرى يمكننا أن نرى اللون الأزرق مثل ما عند شركة فولكس فاجن الذي ارتباط بالثقة.


العنصر الذي يكون أثكر تميزًا في شعار Visa هو الحرف الأول.



20. Berkshire Hathaway Inc

شعار شركة الملياردير المشهور وارن بافيت شعار بسيط وفي نفس الوقت قوي جدًا. مزيج الخط الرقيق "الثقيل" يعطي قوةً وثباتًا لهذه الملكية العالمية. وهنا نرى مرة أخرى اللونَ الأزرق الذي هو علامة للثفة والتفوق.


شعار شركة Berkshire Hathaway Inc يبدو بسيطًا وفي نفس الوقت قويًا



21. Chanel

شعار Chanel هو تكرار حرف "C". يَجد أحدُهما الآخرَ يشبهان حلقتين للزفاف غير مغلقَين معًا. طبعًا الشعار كله وإشارة فصيحة إلى الأحرف الأولى لكوكو شانيل (Coco Chanel)

شعار Chanel منذ قديم أصبح علامة الأناقة والموضة خارج الدهر.



22. Hermes

أُسّستْ شركة Hermes كوَرْشةِ عمل لإنتاج الأحزمة الجلدية واكسسوارات للركوب. لهذا السبب في هذا الشعار الذي لم يتغير منذ عام 1950 ما زال تظهر عربة الفرس المجهّزة. اللون الأصلي لبيت الموضى هو اللون البرتقالي الذي نراه في الشعار.

الرسم التوضيحي في شعار Hermes يُعيدنا إلى الماضي ويُنشئ صورةً أرستقراطية



23. Barbie

اللونُ الوردي في العادة له ارتباط بالأنوثة والرومانسية والطفولة والإبداع. أصبح هذا الظل الوردي صفةً أصليةً لـBarbie الذي يعرفه كل طفل. اتباعًا للاتجاهات الحديثة قامت الشركةُ مع مرور الوقت بتجديد الشكل والظلال تجديدًا يسيرًا.


فقط بمساعدة اللون أصبح شعار Barbie يعطي انبساطَ العلامة التجارية



24. Shell 

بدأ تاريخ شركة Shell من ماركوس صموئيل الذي كان يبيع علب مجوهرات مزينة بقواقع البحر. باللغة الإنجليزية كلمة قوقعة تُترجم كـ shell ومن هنا اسم الشركة وشعارها. في عام 1948 قام المصممون بتغيير "القوقعة" بإضافة اللونين الأصفر والأحمر ومع ذلك كله قد تمت إزالة اسم الشركة من الشعار بالكامل.

شركة Shell تُثبت مرة أخرى أن الشركاتِ المشهورةَ يمكنُها إنشاءُ الشعارات بدون أسماء



25. NBC 

شركة NBC تكون واحدة من أكبر المذيعين الأمريكيين. يمكنك أن ترى على الشعار صورةَ طاووس الذي ينظر إلى اليمين والذي يمثّل تطوّرَ وحركةَ الشركة للأمام وليس للخلف. ذيل الطاووس يتكون من 6 ريشات بألوان مختلفة وهذه إشارة إلى الأقسام الستة للشركة , وهذا العدد كان موجودًا حين تأسيس الشركة.



شعار NBC يبدو بارزًا وفي نفس الوقت تمثيليًا



26. General Electric 

أحيانًا يكون الخطُ مزخرفًا جدًا بحيث يبدو وكأنه رسم توضيحي حقيقي. في شعار General Electric يُستخدم مثل هذا الخط والذي لم يتغير في شيء تقريبًا منذ عام 1892. الدائرة التي فيها الحروف تمثّل انتشارَ الأعمالِ في العالم كله.


اللون الأسود في الشعار قد تم تبديلُه إلى اللون الأزرق للتأكيد على ثقة شركة General Electric



27. Bohemia

متجر الشاي والقهوة وماتشا في لوس أنجلوس استخدم للشعار صورةً مرسومةً باليد لإبريق الشاي. في أول الأمر يبدو أن هذا القرار خاطئ , ولكن بسبب التشوّه اليسير والدائرة الملونة يبدو الشعار ممتعًا ولا يُنسى.


شعار Bohemia ينقل الجو الدافئ لشرب الشاي



28. WWF

القرار بأن يُستخدم الباندا في الشعار كان من قبل مؤسس الصندوق بيتر سكوت. اليوم هذا الدبّ لا يزال عنصرًا أساسيًا في العلامة التجارية WWF.


في عام 1978 تم تبسيط صورة الباندا عن طريق إزالة نسيج الفرو , ولكن حافظوا على بالقصد الأصلي. في عام 1986 تحت صورة الباندا ظهر اختصار شهير لدى الجميع. في عام 2000 قامت الشركة بتغيير خط الشعار قليلًا.

شعار WWF يُعتبر أحد أكثر الشعارات الشهيرة في العالم



29. شعار حديقة حيوانات بيتسبرغ

بعض الشركات تسعى إلى جعلِ العلامة التجارية قابلة للتمييز باستخدام تقنيات الرسوم غير العادية. على سبيل المثال , يمكنك إخفاء بعض صور في صورة واحدة. مثل هذه الشعارات في المرة الأولى تبدو عادية تمامًا , ولكن إذا نظرت بشكل دقيق سوف تجد صورًا مختلفة تمامًا.


هذا المبدأ يعتمد على مبدأ الفضاء السلبي. يكون حقيقة مبدأ الفضاء السلبي في استخدام مساحة في داخل أو خارج المحتوى الأصلي الذي ينشئ صورًا جديدة.


انظر بالدقة إلى شعار حديقة حيوانات بيتسبرغ فستجد صورةً للحيوانين مندرجة في مكان شجرة عادية.

تكفيك رؤية شعار حديقة حيوانات بيتسبرغ لمرة واحدة ولن تنساه بعد ذلك.



30. مجموعة علم النفس فريدمان (Friedman Psychology Group)

شعار عيادة نفسية Friedman Psychology Group يُعدّ مثالاً آخر لأسلوب رسم غريب بعلامات مخفية. في بداية الأمر يبدو الشعارُ بصورة الفراشة , لكن بعد لحظة سترى صورةً عليها ملامح للشخصين


شعار غير عادِ لـ Friedman Psychology Group يجذب الانتباه



31. The Boring Company

شركة الحفر (The Boring Company) متخصصة في حفر الأنفاق التي أسسها إيلون ماسك في ديسمبر 2016 ، تتميز بشعار "مملّ" له معنى خفي. انتبه إلى حرف "O" الذي يمثّل الحفر وبذلك لا يبدو الشعار تافهًا.



شركة Boring Company أنموذج على أن الشعارات البسيطة يمكن لها أن تخبر عن الشركة بالفصاحة.



32. Nespresso

تم إنشاءُ شعارِ Nespresso على نمط آرت ديكو. إنه شعار أنيق ولطيف ولكنه في نفس الوقت قوي وحديث. تم إنشاءُ الخط من قبل مكتب التصميم Zecraft ويظهر علامة تجارية قوية وجديرة بالثقة. الحرف الأول "N" يتكون من جزأين معكوسين بخطوط ممدودة منحنية التي تذكّرنا برائحة لطيفة للقهوة. 

الحرف الأول لشعار Nespresso يذكّرنا بالبخار المتصاعد من فنجان مشروب ساخن.



33. Spotify

خدمة الإنترنت Spotify تتيح لك فرصة الاستماع إلى البودكاست والكتب الصوتية بشكل مباح ومجانًا دون تحميلها في جوالك. يقع الحمل المعنوي الرئيسي في الشعار على صورة موجات الراديو ، والتي ترمز إلى التدفق (تدفق الصوت).


في شعار Spotify يوجد الظل الزمردي وهذا يحدث نادرًا جدًا.



34. Baskin Robbins

شعار Baskin Robbins شعار "لذيذ" مع ألوان مشرقة خط مرح. وهو ينقل المزاج الاحتفالي للعلامة التجارية بشكل حسن. لو نظر إلى وسط الشعار بالدقة يمكنك أن ترى الرقم 31. وهذا إشارة إلى عدد أنواع المثلجات التي عددها الآن أكثر بكثير طبعًا.


شعار Baskin Robbins مدرج في الدائرة المشرقة التي تمثّل غطاء المثلج.



35. Notpla

شركة Notpla هي شركة التصنيع الفريدة للعبوات الصالحة للأكل فلذلك لديها شعار فريد من نوعه. الشركة الناشئة تُنتِج العبوات للأطعمة والمياه من المواد الطبيعية وهذا ظاهر في مفهوم مرئي للعلامة التجارية.

اسم الشركة هو اختصار لكلمات "not plastic" أي ليس بلاستيك. يمكنك أن ترى في الشعار اللون الأزرق الذي له ارتباط بالماء. ومع ذلك كله الجزء العلوي في الشعار غير واضح كأن النص مغطى بموجة.


شعار Notpla يكشف عن الفكرة الرئيسية للعلامة التجارية ويبدو مثيرًا للاهتمام بصيغة



36. Invictus Games

الجمعية "ألعاب غير مقهورين" هي مسابقات دولية متعددة التخصصات من للعسكريين الحاليين والمتقاعدين التي تُقام في دول مختلفة منذ عام 2014 بالمبادرة من الأمير البريطاني هاري. شعار الجمعية كالنموذج الحي على كيفية تشفير رسالة العلامة التجارية في الاسم نفسه. يكفيك أن تبرزه بالألوان.

شعار Invictus Games يُلفت الانتباه إلى الرسالة أولاً وإنما بعد ذلك يمكنك أن ترى النص بالكامل.



37. Cafeinoman

للشركات الشابة التي سوف تتقدم لجذب انتباه العملاء ينبغي أن تعتمد عند تطوير الشعار على المحتوى الإعلاني. لابد أن يُفهم من الرمز ما اسم الشركة وماذا تقدم من الخدمة. من أحسن الأمثلة هو شعار Cafeinoman حيث يمكنك أن ترى مكانًا للمعلومات الوافرة.


من شعار Cafeinoman يُفهم بالسهولة ما هي الخدمة التي تقدمها الشركة.



38. Dyker Beach

إذا كنت بحاجة إلى نقل المزاج الرعوي وإنشاء الجو القريب من الطبيعة فلا تزال بعض العلامات التجارية تستخدم الشعارات المرسومة باليد. هي تشبه  الرسوم التوضيحية من كتيبات الأطفال وتنشئ الشعور بأن الحديث يكون عن مكان معجز.

هكذا فعل مؤسّسوا Dyker Beach الذي هو نادٍ للجولف في منطقة خلابة في بروكلين , حيث يمكنك إقامة العرس فيه. هذا الخيار مناسب إذا كانت الشركة لا تسعى كل الجهد في أن تبدو حديثة.



شعار Dyker Beach  ينقل جوًا من الاستمرارية للتقاليد



39. Water

الرمز والنص يمكنهما أن يكونا غير منفصلَين بعضهما عن بعض. في الغالب يكون ذلك إذا كان أحد الحروف تم تصميمه على نمط الرمز.


في شعار Water جذع الحرف "T" مصمّم على شكل قطرة ويمثّل كلمة "الماء" نفسها.



40. Le Tour de France

إذا قمت باختيار الخط اختيارًا دقيقًا فيمكنه أن يعبر عن مزاج العلامة التجارية. على سبيل المثال , في شعار سباق متعدد الأيام للدراجات الشهير بـ Le Tour de France يُقرأ الخفّة والسرعة والقدرة على المناورة. خطوط الخط تذكّر بمنحنيات الطريق الذي يسير عليه المشاركون. وفي الشعار أيضًا يمكنك أن ترى عجلة الدراجة وراكب الدراجة كأنه يتحرّك.

شعار Le Tour de France يجمع بين الغنى بالمعلومات وطراز البساطة



41. شعار الاتحاد الوطني لقوّاد الطائرات بدون طيار

يمكن للرمز أن يقوم مقام الشعار أو يكون جزءًا منه. في الأصل هذا رسم توضيحي الذي يتكوّن من عدة أجزاء وهي داخلة في الدائرة , مستطيل أو شكل آخر من الأشكال. هذا النوع من الشعارات مشهور في شعارات السيارات. على سبيل المثال , شركات بنتلي وأستون مارتن وكرايسلر في شعاراتها توجد أجنحة التي تمثّل السرعة.

الشعار الرمزي من الملائم استخدامُه كملصق لتعبئة منتجات الشركة والأكياس الخاصة بالشركات.

شعار الاتحاد الوطني لقواد الطائرات بدون طيار هو الرمز مع النص



42. Kumon

Kumon هو برنامج تعليمي ياباني مشهور للأطفال الذين عمرهم ما بين 2 و 14 عامًا والبرنامج يدرس به في أكثر من 50 دولة. وبما أن الشركة تعمل مع الأطفال قرّرت الشركة أن تنشئ الشعار كأن الطفلَ شارك في تطويره.

شعار Kumon الذي به الصورة الطفولية لن ينساه لا الآباء والأمهات ولا الأطفال



43. HMV

من أول الشعارات في العالم هو صورة كلب بقرب الجراموفون لشركة HMV. هذا هو الحال عندما تم تعديل اسم الشركة إلى اختصار اسم الصورة التي صارت أول خيار للشعار.

شعار HMV الحديث هو نسخة مبسّطة من صورة الفنان البريطاني فرانسيس بورو " صوت سيده".



الآن على شعار HMV صورة كلب مرسوم منفصلًا عن الاسم



44. Michelin

شعار شركة Michelin هو مثال على مدى نجاحِ شعارٍ الذي يحتوي على رمز الشخصية.صورة الرجل المطاطي الشهير الذي يتكون من العديد من الإطارات الموضوعة بعضها فوق بعض.

منذ 1 يناير 1889 صار هذا الرمز علامة تجارية رسمية لشركة Michelin الفرنسية. واللون الأبيض للإطارات بدلاً من اللون الأسود المعتاد بسبب الحقيقة أن الإطارات كانت بيضاء حتى عام 1912.

يجمع شعار Michelin بين الموثوقية والأُنس.



45. TripAdvisor

TripAdvisor يساعد المسافرين من جميع أنحاء العالم على اختيار أحسن الفنادق أو المطاعم أو الخدمات الأخرى في البلاد المختلفة. على الشعار صورة بومة التي تمثل الحكمة والمعرفة. واللون الأخضر الموجود على خلفية الشعار يمثّل الاختيار الصحيح الذي لن تندم عليه قط.



شعار TripAdvisor يذكّرنا باللون الأخضر من إشارات المرور ما يمثل السلامة.



46. Instagram

اختار Instagram كشعار له رمزًا بتدرج لوني الذي هو في الموضة الآن. إذا رمتَ استخدام هذا الأسلوب فعليك أن تستعدّ لتجديد شعار الشركة بعد مدة , إذ كل شيء ذي موضى له مدة صلاحية قصيرة.

من المهم أن تأخذ في الاعتبار أين ستستعمل الشعار أ سيكون مستخدمًا في الإنترنت أو على الورقة أو على لافتات النيون؟ من المهم أن تختار الخيار الذي سيبدو جيدًا على جميع الوسائط.

وإذا أردت طباعة شعار الشركة على قمصان بيضاء فعليك أن تختار ألوانًا متباينة أو حدود الخط المظلمة للعناصر البيضاء ، وعليك أن تتجنب التفاصيل الصغيرة والشاحبة التي ستمتزج بالخلفية.


قام Instagram بتبديل شعار الرجعية إلى رمز أكثر حداثةً مع التدرج اللوني



47. Mastercard

نظام الدفع الدولي MasterCard أيضًا قام باستخدام تدرج لوني حديثي في شعاره. مصممو الشركة قاموا بتبسيط التصميم وقاموا باستخدام تعبئة الأشكال الهندسية للشعار.

كان سبب تبسيط الشعار هو "الرقمنة" النشطة لـ Mastercard



48. National Geographic

هذا أيضًا من الأمثلة على كيفية تعبير فكرة قوية في تصميم جرافيك بسيط. يمكننا أن نرى في الشعار مستطيلًا أصفر.بهذه الطريقة قام المصممون بتصوير الباب إلى عالَم المعرفة والطبيعة والعلوم ، الذي يفتحه أمامنا National Geographic.



اللون الأصفر في شعار National Geographic يمثّل ضوءَ الشمس.



49. Horror Films

الشعارات بالأبيض والأسود هي خيار فائز للشركات المالية والتأمينية والقانونية والمحاسبية وشركات البناء وللتصميم والسينما. هي تبدو متحفظة وواثقة وأنيقة في أي وقت. مجموعات نادرة من الصور البيضاء على الخلفية السوداء تبدو مذهلة أيضًا.

على سبيل المثال ، رمز الشخص المرعوب هو الشعار المثالي بالأبيض والأسود لشركة تشتغل بإنتاج أفلام الرعب.


الرمز الأبيض للشخص المرعوب والنص على خلفية سوداء هو الشعار المثالي لشركة تشتغل بإنتاج أفلام الرعب



50. الشعار السياحي لروسيا

الشعار السياحي البارز لروسيا أنشأه استوديو أرتيمي ليبيديف وهو متكوّن من 7 ألوان ، ولكن في نفس الوقت يبدو جميلًا. من المهم أن تتناسب الألوان جيدًا ، وألا تتزاحم في الصورة وتبدو مناسبة.



الشعار السياحي لروسيا أنشأه استوديو أرتيمي ليبيديف وهو متكوّن من 7 ألوان ، ولكنه يبدو جيّدًا. تم عرض عملية إنشاء الشعار بشكل مثير للاهتمام.



51. Ozon

لكي تكسب جمهور الشباب علامة Ozon التجارية "لبست" ألوانًا شابة وبارزة وحمضية. الخط الجديد يمثّل ديناميكيات وحركة ومرونة الشركة.



شعار Ozon يبدو جريئًا وحديثًا.



52. Nest

في العالم الرقمي شعاراتُ الشركة المرسومة يدويًا تبرز من الخلفية العامة. هي تبدو أكثر عاطفية ودفءًا ، خاصةً إذا كانت تشبه رسم قلم رصاص أو رسم بالألوان المائية.

على سبيل المثال ، شعار وكالة Nest الداخلية "العُشّ" الذي هو رمز لبيت مصنوع من فروع مرسومة بالقلم الرصاص. هذا رسم توضيحي حرفي تسمية الشركة الذي يساعد على نقل الحالة المزاجية للشركة.


شعار وكالة Nest الداخلية "العُشّ" الذي هو رمز لبيت مصنوع من فروع مرسومة بالقلم الرصاص. رسم توضيحي حرفي لتسمية الشركة يساعد في نقل الحالة المزاجية للشركة.



53. علامة تجارية مجوهرات آنا ماسلو فسكايا

يمكن أن يكون النص مرسومًا باليد. قم بالبحث عن متخصص في خط الحروف لكي يصمم لك خطًا خاصّا بشخصية فريدة. أهم الشيء هو أن يكون النص مقروءًا ولو في نسخة مصغرة. يجب ألا يتعارض جمال الحروف مع الشيء الرئيسي الذي هو محتوى. ومن أفضل المثال على ذلك هو الشعار الأنيق لعلامة تجارية للمجوهرات الروسية آنا ماسلوفسكايا.



شعار علامة تجارية المجوهرات ينقل إيجاز المجوهرات وفي نفس الوقت يتم قراءته جيدًا



54. 48

في الشعار يمكنك أن تستغني عن النص باستخدام الأرقام فقط. العلامة التجارية للمجوهرات الجمالية والمصغرة "48" فعلت هكذا.

مؤسسو العلامة التجارية يصنعون مجوهرات لمن "تعب" من غرابة المجوهرات الجماعية ويختارون الطبيعة والبساطة. لقد حقّقوا نفس الفكرة في شعار بسيط للغاية.


يتم تذكر شعار العلامة التجارية 48 من خلال وضع الأرقام على مستويات مختلفة



55. PayPal

عناصر الشعار التي تتشبك (أي هي متداخلة) تظهر في الغالب اندماج عدّة شركات أو تنوّع شركة واحدة التي تشتغل في عدّة اتجاهات الأعمال. وأحيانًا يكون مجرّدَ أسلوبٍ مرئي ليس له معنى خفي. مثل هذا الأسلوب يمكنك أن ترى في شعار PayPal الذي يبدو بسيطًا وممتعًا في نفس الوقت.



شعار PayPal يجمع بين الاسم والحرفين المتداخلين



56. Museum of London

ترتيب العناصر المتداخلة يمكن أن يخفي معنى عميقًا. على سبيل المثال ، شعار متحف لندن يتحدث عن شيء مثير للاهتمام حول هذه المدينة. الأشكال المتداخلة ليست مصادفة فهي تظهر كيف كانت تتغير جغرافية المدينة.


الأشكال المتداخلة في شعار متحف لندن ليست مصادفة فهي تظهر كيف كانت تتغير جغرافية المدينة



57. BBC

في الستينيات كان مذيع التلفزيون قد نطق بالكلمات "أنت تشاهد تلفزيون بي بي سي" (بالإنجليزية «This is BBC Television») وفي هذا الوقت ظهرت الأحرف المائلة "تلفزيون بي بي سي" على خلفية كرة أرضية دوارة. في عام 1997 تم تسوية الحروف وبقي اللونان فقط: الأسود والأبيض ، وأصبح الخط موجزًا.



كل حرف في شعار BBC تم إدخاله في كتلة سوداء معروفة.



58. WikipediA

شعار موسوعة الإنترنت Wikipedia عبارة عن "كرة أرضية" مكونة من ألغاز ولها جزء علوي غير مكتمل. الشعار يمثل عالَمَ المعرفة الذي لا يزال ينمو ويتطور باستمرار.

يمثل كل لغز إحدى لغات ويكيبيديا ؛ من التبتية والصينية إلى اليونانية والسيريلية. ويقال أن الأجزاء المفقودة من الفُسيفِساء ترمز إلى إمكانية إضافة لغات جديدة.


شعار ويكيبيديا تمثّل تاريخ المعرفة



59. Beats

على شعار Beats صورة رجلٍ لابس سماعات الرأس. الدائرة الموجودة في الشعار تمثّل رأس الإنسان والعنصر الرسومي الأبيض يمثّل سماعات الرأس. يدعم اللون المشرق مزاج العلامة التجارية.


شعار Beats هو مثال عندما يكون كلُّ شيءٍ مبتكرٍ بسيطًا



60. Demel

الشعارات ذات الطراز القديم تُعتبر مناسبةً إذا كان من المهم إظهار تاريخ الشركة. على سبيل المثال ، تستخدم محلات المعجنات في الغالب الشعاراتِ القديمةَ لتظهر أنها تصنع الحلاوى وفقًا لوصفة قديمة وتتبع تقاليد الجودة.

شعار حلويات Demel المعروفة في فيينا - والتي تأسست عام 1786 - هو إشارة إلى تاريخها القديم ، حتى أنها حصلت خلاله على صفة مورد للمحكمة الإمبراطورية.



يمكنك بالبساطة أن تشعر بأنفاس التاريخ والتقاليد التي تعود إلى قرون في شعار حلويات Demel



61. YIT

الشعار الموجز لشركة البناء يتميز عن المنافسة مع خط المؤلف واللون الأزرق. بسبب هذا الاختيار تبدو YIT أكثر حداثة من منافسيها.



شعار شركة البناؤ YIT



62. BBDO

يركز شعارُ شركة الإعلانات BBDO على الإيجاز ؛ الخط البسيط واللونان ، أحدهما أسود محايد. في هذه الحالة لا حاجة إلى فك رموز الاختصار لأن الشركة معروفة ولا حاجة في أن يتذكر العملاءُ أسماءَ المؤسسين المخفية تحت هذه الأحرف تمامًا.


شعار وكالة إعلانات BBDO



أشياء يجب أن تتذكرها عند تصميم شعار


  • تحديد الفكرة. ما الذي يجب أن يُظهر شعارُك وما المزاج الذي يجب أن يُنشئه.
  • تفعيل العنصر لا يُنسى.
  • عدم السعي إلى الاتجاهات إذا لم تكن ترغب في تعديل شعارك كثيرًا.
  • قم بالتيسير لتسهيل التذكر.
  • أخذ الوقت الكافي لاستكشاف الخيارات.
  • إعطاء العملاء فرصة الاختيار. اختبار الشعارات وإجراء الاستطلاعات.
  • كن جريئا وقم تجربة أشياء غير معتادة.
  • انتهاك القواعد.

 

المداخلة: أُنشئ شعارُ Google في عام 1997 ، وكان يتغير منذ ذلك الزمن ، ولكنه لم يزل معروفًا بسبب نفس الألوان. الشركة كثيرا ما تقوم بتعديل شعارها وفقًا لمختلف الأحداث ، ولكنها لا تزال معروفة لدى الجميع.


  • لا تكن لصًّا. بتعبير أدق اسرق لكن كفنان ؛ أي استهلمْ ولكن لا تقم بنسخ الشعار الناجح لشخص آخر. افهم لنفسك ما يعجبك فيه واجعله أحسن منه.
  • قم بدراسة المنافسين للتميز عنهم وعدم الاندماج مع مجموعة كبيرة من الشركات المماثلة. وقم بدراسة العملاء لفهم ماذا يعجب جمهورك المستهدف.
  • قم باختيار الأساليب المناسبة لك. مثلًا الخطوط المرحة يمكنها أن تفسد عليك انطباع الشركة المالية ، وأما الشعار الجاد جدًا والأبيض والأسود سينشئ الحالة المزاجية الخاطئة إذا تم استخدامه لمتجر ألعاب للأطفال.