5 مبادئ تصميم UX التي لن تخرج من الموضة أبدًا

08.05.2022
166

الإنترنت هو الغرب المتوحش الحديث. أي شخص سواءً أكان زوكربيرج أو الجارة سوزان يمكن لكل منهم أن يفتح لنفسه متجرًا إلكترونيًا ويبدأ في تعدين الذهب.


فلذلك المواقع والمنصات والأنظمة المستخدمة لدينا تختلف بعضها عن بعض. حرية العالَم الرقمي هي ما يجعل عمل مصمّم UX ومثيرًا للاهتمام وممتعًا. فيها الكثير من الفرص للابتكار , ولكن في نفس الوقت يجب على المصمم أن يحافظ على قابلية الاستخدام للمستخدم النهائي.


الناس مخلوقات من العادة. إذا كان لكل الموقع شريطُ تمريرٍ على الجانب الأيمن فإن محاولة تغيير جانبه يمكن أن تؤدي إلى تشويش كبير حتى لو كان هذا التغيير "أكثر فاعلية". يجب للمصمّم دائمًا أن يأخذ في الاعتبار UX ليس فقط في ما يريده المستخدم ولكن أيضًا ما يعرفه وما ينتظره.


هناك خط رفيع بين تحسين التصميم وتضليل المستخدم.


أفضل المصممين يفهمون أنه يجب أن يكون هناك توازن بين التوحيد القياسي والابتكار. فيما يلي 5 مبادئ التي ستساعدك على إنشاء تصميم UX رائع.



1. قم بمنح الوقت للاتجاهات لإثبات قيمتك.


الاتجاهات تغدو وتروح. انظر إلى أية منها تكون ذات قيمة وأية منها ستختفي غدًا.


استخدام الاتجاهات هو طريقة الاستفادة مما قد تعرف عليه المستخدم. ولكن الاتجاهات ليست عالمية. لمجرد هناك ما يستخدمها لا يعني هذا أنه يجب عليك تلقائيًا عمل نفس الشيء.


لا تقمْ بنسخ التصميم السيئ لمجرد أنه أصبح هو المعيار.



2. تذكّر المبادئ الأساسية لتصميم UX


مبادئ تصميم UX لا تشيخ. فإنها تشكل أساس تصميم UX بخلاف الاتجاهات. على سبيل المثال , سيكون دائمًا التعاطفُ مع المستخدم أحدَ المتطلبات الأولى.


علم النفس البشري هو أساس معظم مبادئ تصميم UX. فهم أسلوب تفكير المستخدم وأعماله يساعد في إنشاء تصميمات متينة.



3. قم بالتركيز على أونبوردينغ والأدلة


كلما ازداد عددُ الابتكارات المطبقة في منتجك ازداد احتياجُ المستخدم إلى مزيد من المعلومات عنها. كلما تدرج ميزة جديدة أو تنفّذ ترميزًا غير معتاد تصبح هناك حاجةٌ لتعلّمها. وأنت الذي يجب أن تُري للمستخدم كيف تتعامل مع كل هذا.


لا تنس ذلك إذا قرّرت استخدامَ تنسيقٍ أقل شيوعًا.



4. قم باستخدم التحليلات


فهم كيفيةِ تعامل المستخدم مع منتجك هو في الحقيقة مفتاح نجاحه. وهذا يصلح خاصّة في حالة الأنماط الجديدة.


مع وجود الكثير من منصات التحليلات والمزيد من المقاييس عليك أن تركّز على "كيف" لا على "من". خرائط الحرارية والتحليلات البصرية وتسجيل الجلسة ستسمح لك بمشاهدة إجراءات المستخدم حتى آخر نقرةٍ وتمريرٍ. قم بإنشاء تصميم UX رائع من خلال ملاحظة الأنماط والتقاط مناطق المشكلات.



5. قم باختبار قابلية الاستخدام مع مستخدمين حقيقيين


اختبار قابلية الاستخدام يُعتبر من أفضل طريقة للحصول على تعليقات أثناء مرحلة التطوير. قم بإجراء الجلسة بنفسك حتى تتمكن من ملاحظة لغة الجسد وطرح أسئلة الإضافية. ولا تنس أن المستخدمين لا يفهمون سلوكهم على وجه دائم.



ترجمة مقال ميغان ويلسون (Megan Wilson)