هيكل الموقع: الأجزاء الأساسية

16.01.2022
170

قبل أن تنشئ صفحتك الخاصة تحتاج إلى أن تفهم ترتيب هيكل الموقع. في هذه المقالة سوف تتعرف على مكونات الموقع , أي أجزائه الأساسية.


1. رأس الصفحة والقائمة


يقع رأس الصفحة (Header - والذي يسمّى بـ "رأس" الموقع) في أعلى الصفحة فوق جزء المحتوى. يتضمّن رأس الصفحة في الغالب شعارًا وقائمةً علوية التي تساعد الزوار على التنقل في الموقع

المحتوى الموجود في الرأس يختلف باختلاف نوع الصفحة. على سبيل المثال , إذا كنت تريد أن تنشئ متجرًا على الإنترنت فمن المنطقي أن تضع في رأس الصفحة فئاتِ منتجاتٍ مختلفةً حتى يتمكن الزائر من العثور على ما يحتاج إليه بشكل سريع. في رأس الصفحة في موقع المنظمة الخيرية يمكن وضع استمارةٍ للتبرع أو رابطٍ لصفحةٍ ذات صلةٍ للتأكد من أنه يجذب انتباه القارئ.

على أية حال , المقصود هو أن يفهم الزائر بنظرة واحدة على رأس الصفحة إلى أين ينتقل وعلى أي زر ينقر. بهذه الطريقة سوف تحافظ على انتباه القارئ وتقلل من معدل الارتداد.


2. الجزء المرئي


بعد رأس الصفحة مباشرةً يأتي عادةً قسمُ صورة أو سلسلةٌ من الصور أو مقطع فيديو. يسمّى رأس الصفحة و الجزء المرئي أدناه بـ "الغلاف" أو "الشاشة الأمامية". يكون لصورة الغلاف دورٌ مهمٌ في تكوين الانطباع الأول وهي تحدّد في الغالب هل الزائر سيبقى على الموقع أو يغلق الصفحة بعد بضع ثوانٍ.

تذكّر أن الجزء المرئي يجب أن يكون متعلّقًا بشكل مباشر بمحتوى الموقع. على سبيل المثال , المتجر على الإنترنت يعرض على الغلاف صورًا للمنتجات , بينما موقع المحفظة يعرض صورًا للمستقلين وأفضل أعمالهم. قم باختيار صور ومقاطع فيديو عالية الدقة لجعل موقعك مظهرًا احترافيًا.


3. جزء المحتوى


يأتي جزء المحتوى مباشرة بعد الغلاف ويحتوي على المزيد من معلومات مفصلة حول صاحب الموقع أو الشركة أو المؤسسة. هنا يمكنك وضعُ نص قصير عنك أو عن علامة تجارية , أو وصفُ سياسة الشركة , أو وضعُ معرض صغير بالمنتجات الأكثر مبيعًا , أو تركُ زر الحث المستخدم على اتخاذ إجراء. أهم شيء أن لا يبقى لدى الزائر أي أسئلة حول موضوع موقعك بعد قراءتك هذا الجزء. 


4. ذيل الصفحة


ذيل الصفحة (Footer -والذي يسمى أيضًا بـ "التذييل") هو الجزء السفلي من الموقع. يكون فيه عادةً تكرار قائمة الروابط لجميع الصفحات المهمة , بما في ذلك الروابط التي لم يتم عرضها في رأس الصفحة.

بالإضافة إلى ذلك , يوضع في ذيل الصفحة العنوانُ ورقمُ الهاتف المحمول ومعلومات الاتصال الأخرى. هذا الجزء مهمٌ خاصّةً لأصحاب الأعمال الذين يرغبون في البقاء على اتصال مع العملاء.

وأخيرًا يوجد في ذيل الصفحة روابط  الشبكات الاجتماعية في شكل قائمةٍ أو في شكل أيقوناتٍ مصغرة. هذا يساعد على جذب مستخدمين جدد وبناء مجتمع العملاء وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.